الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:30 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| إعدام قاتل القمص أرسانيوس كاهن كنيسة العذراء مريم.. (صور)

المتهم داخل قفص الإتهام
المتهم داخل قفص الإتهام
الإسكندرية

قضت محكمة "جنايات الإسكندرية" برئاسة المستشار وحيد صبري حكمها النهائي في قضية قاتل "القمص أرسانيوس وديد" كاهن كنيسة العذراء مريم بمحرم بك بالإسكندرية، -بالإعدام شنقاً- بعد تحويل أوراقه إلى مفتي الديار المصرية.

و كانت قد أودعت النيابة العامة المتهم تحت الملاحظة الطبية في أحد المشافي المتخصصة في علاج الأمراض النفسية والعصبية بعد زعم الجاني بأنه يعاني من أمراض نفسية تفقده السيطرة على أفعاله، بالإضافة لقرارها بفحص عينات من المتهم لتبيان تعاطيه أي مواد مخدرة.

و أمرت النيابة العامة على مدار ثلاثة جلسات بإحالة المتهم بقتل المجني عليه القمص «أرسانيوس وديد رزق الله» كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك، إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته فيما اتُّهم به من ارتكاب جريمة القتل العمد، و حيازة سلاح أبيض.

و طالبت النيابة بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم، و تغيير القيد والوصف من تهمة "القتل العمد" إلى "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد".

و شاهدت هيئة المحكمة عبر شاشة عرض، عددًا من الفيديوهات التي تظهر لحظة إرتكاب الواقعة، والتي تم رصدها من تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة في محيط موقع ارتكاب الحادث.

و كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة؛ استنادًا إلى تقرير مصلحة الطب الشرعي، وسماع أقوال 17 شاهد عيان، وتقرير المجلس الإقليمي للصحة النفسية، و الذي أثبت أنه لا يعاني من أي اضطرابات أو أمراض نفسية، وأنه كان في كامل قواه العقلية لحظة ارتكابه للجريمة.

و أوضحت مطالعة النيابة لتسجيلات 3 كاميرات مراقبة كانت مثبتة أعلى 3 بوابات لشاطئ البحر ظهور المجني عليه قبل ارتكاب الجريمة بلحظات يتابع خروج مرافقيه من إحداها، حتى ظهر المتهم متجهًا نحوه، ثم حدثت حالة من الفزع، دون أن تسجل الكاميرات لحظات ارتكاب الجريمة.

و تعود الوقعة إلى مساء يوم السبت التاسع من شهر أبريل الماضي حيث تعرض "القمص أرسانيوس وديد" كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس بولس الرسول بمنطقة كرموز، محرم بك بالإسكندرية، لإعتداء بإستخدام آلة حادة في رقبته، من قِبَل أحد الأشخاص، والتي نُقِل على إثره إلى مستشفى القوات المسلحة بمنطقة مصطفى كامل، إلا أن روحه الطاهرة فاضت إلى ربها عقب وصوله إلى المستشفى.

حيث أن أنَّ القُمص ''ارسانيوس" و عدد من خدام الكنسية كانوا في اجتماع أسبوعي بأحد الشواطئ بمنطقة محمد نجيب بشرق الاسكندرية، و عقب إنتهاء اجتماعهم وأثناء استقلالهم الحافلات، تفاجئوا بالمتهم قد اندسّ بينهم مُشهرًا سكينًا بيده وتسلل خلف المجني عليه، ثم طعنه في عنقه قاصدًا قتله، و حاول التعدي عليه بطعنة أخرى إلا أن الحاضرين قبضوا عليه وتحفظوا على السكين التي كانت بحوزته، وسلموه والسكين المضبوط إلى رجال الأمن، وكان مِن بين الشهود مَن تعرفوا على شخص المتهم في التحقيقات.