الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبت.. الجامعات الخاصة تبدأ استلام طلبات الالتحاق لطلاب الشهادات المعادلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستقبل الجامعات الخاصة بدءً من يوم السبت المقبل الموافق 18 يونيو طلبات الالتحاق لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للثانوية العامة وفقا للحدود الدنيا والضوابط والقرارات التي حددها الأعلى للجامعات الخاصة.

علم موقع «الطريق» من مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات أن التقديم بالنسبة لطلاب الثانوية العامة 2022 سيكون بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية 2022، مشيرا إلى أن الجامعات الخاصة استعدت جيدا من خلال تجهيز وتأهيل مكاتب شئون الطلاب لاستقبال الطلاب لتذليل كافة العقبات أمامهم والتعامل وفقا للضوابط والاشتراطات التي أقرها المجلس.

على صعيد متصل أعلن مجلس الجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التقديم للجامعات الخاصة بتنسيق العام الجامعي الجديد 2021 – 2022، لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

وافق مجلس الجامعات الخاصة، على إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

آليات نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة

- تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

- التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

- تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.

- يتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

- في حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعاً أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية.

- يحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للالتحاق بجامعة أخرى.

- تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يوميا.

اقرأ أيضا: «التعليم» تعلن عن مواعيد تقديم المعلمين طلبات الاعتذار عن مراقبة امتحانات الثانوية