الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:12 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس اللبناني: لا نقبل تهديدات إسرائيل

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن التهديدات الإسرائيلية غير مقبولة، ولن تتنازل بيروت عن حقوقها في النفط والغاز على الحدود البحرية المتنازع عليها.

وبحسب البيان الصادر عن الرئاسة اللبنانية، استقبل عون اليوم الاثنين، مجموعة من النواب في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت.

وأشار عون خلال الاجتماع إلى التوتر المتزايد منذ سنوات بسبب الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، قائلا: نحن لا نقبل تهديدات العدو إسرائيلي التي تنتهك القوانين والقرارات الدولية.

لكن عون أشار إلى أن بيروت مستعدة لاستئناف المفاوضات المتوقفة مع حكومة تل أبيب منذ مايو 2021.

قال رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، في بيان تهديدي اليوم، أنهم حددوا آلاف الأهداف التي سيتم تدميرها خلال الحرب المقبلة في لبنان. وقال كوخافي إن "جميع الأهداف التي تحتوي على موقع قيادة وقذائف صاروخية وقاذفات والمزيد من هذه الأهداف مدرجة في خطة الهجوم. كل هذه الأهداف ستضرب في لبنان".

وحول رفض خرائط الحدود التي اقترحتها إسرائيل والولايات المتحدة لحل مشكلة الحدود البحرية المثيرة للجدل، "لن نتنازل عن حقوق احتياطي الغاز والنفط في البلاد".

من المتوقع أن يصل مستشار أمن الطاقة بوزارة الخارجية الأمريكية، عاموس هوكستين، إلى بيروت اليوم للتوسط بين إسرائيل ولبنان.

الخلاف الحدودي بين لبنان واسرائيل

ويوجد نزاع على منطقة بحرية تبلغ مساحتها حوالي 860 كيلومترًا مربعًا بين لبنان وإسرائيل. من ناحية أخرى، يقول فريق التفاوض اللبناني إن المنطقة المتنازع عليها تبلغ 2290 كيلومترًا.

بدأ لبنان وإسرائيل مفاوضات غير مباشرة، برعاية الأمم المتحدة وساطة الولايات المتحدة، اعتبارًا من أكتوبر 2020، بهدف حل الخلاف الحدودي البحري. وعلقت المفاوضات دون اتفاق بعد الجولة الخامسة في مايو 2021.

في 5 يونيو، أرسلت إسرائيل سفينة حفر إلى حقل "كاريش" في المنطقة البحرية المتنازع عليها ضمن الخط الحدودي رقم 29، مما زاد التوتر مرة أخرى في المنطقة.

دعا الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، اليونان في 6 يونيو إلى "السحب الفوري للسفينة التي تقوم بالتنقيب عن الغاز لتل أبيب على الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل".

اقرأ المزيد: 117 قتيلا إثر اشتباكات قلبية في دارفور بالسودان