الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خضروات يجب على مرضى الغدة الدرقية تجنبها

خضروات يجب على مرضى الغدة الدرقية تجنبها
خضروات يجب على مرضى الغدة الدرقية تجنبها

يعاني بعض الناس من تجربة غير مفسرة لزيادة الوزن بينما يعاني البعض الآخر من فقدان الوزن غير المبرر، وفي بعض الحالات ترتبط الحالتان بمرض أساسي ولكن في حالات أخرى، يمكن أن يكون سببها قلة النشاط أو النشاط المفرط لغدة درقية.

تقع الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة، في قاعدة العنق، حيث ينتج الهرمونات التي تعمل مع أجهزة مختلفة في الجسم مثل تنظيم التمثيل الغذائي، وبالتالي تنظيم زيادة الوزن أو إنقاصه، واضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية، فرط نشاط الغدة الدرقية، أو التهاب الغدة الدرقة يمكن أن يكون سببه نقص اليود أو الوراثة، ومع ذلك للموت دور يلعبه أيضًا فمن أصح المجموعات الغذائية هى الخضروات والتى يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية (زيادة الوزن غير المبررة).

هل يمكن أن يتعارض النظام الغذائي مع وظيفة الغدة الدرقية؟

الجوتروجينات هي الأطعمة التي تحتوي على مركب يعرف باسم goitrin والذي يمكن أن يتداخل مع تخليق هرمون الغدة الدرقية، أكثر من ذلك عندما يعاني المريض أيضًا من نقص اليود يوجد هذا المركب في الغالب في الخضروات النيئة مثل القرنبيط والبروكلي والملفوف مع حبوب الدخن وفول الصويا، و أفضل طريقة للتخلص منه هي تسخين الخضار.

اقرأ أيضاً:عاجل| زيادة في أسعار منتجات إندومي ونولدز بالأسواق بداية من اليوم

يؤدي تسخين الخضروات الصليبية إلى القضاء على نشاط الغدة الدرقية، وعندما يتم تناولها مطبوخة وباعتدال، فإنها لا تشكل تهديدًا لصحة الغدة الدرقية، حيث تظهر ورقة بحثية نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في إدارة مشاكل الغدة الدرقية، فإن تناول الكثير من الطعام الصحي أو حتى القليل منه يمكن أن يتداخل أيضًا مع وظائف الغدة.

يمكن أيضًا أن تكون بعض العناصر الغذائية غير المحددة في الخضار ناتجة عن تضخم الغدة الدرقية وتؤكل بكميات كبيرة، لذلك من الضروري مراجعة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات على النظام الغذائي.