الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بين مُرحب ومعارض لعودة محمد صبحي للسينما.. هكذا استقبل نقاد الفن الخبر

محمد صبحي
محمد صبحي

أعلن النجم محمد صبحي خلال مؤتمرًا صحفيًا عن عودته للسينما بعد غياب طويل، من خلال فيلم يحمل اسم "المعادلة صفر"، وذلك بعد أن ذكر أن سبب غيابه هو تقديم أفلام المقاولات بكثرة وقتها.

تحدث "الطريق"، مع عدد من نقاد الفن للحديث عن رأيهم في عودة محمد صبحي.

الناقد كمال القاضي: رجوعه للسينما شيء جيد ومفرح

قال الناقد كمال القاضي عن عودة محمد صبحي للسينما: "أولًا رجوع فنان كبير مثل محمد صبحي للسينما شيء جيد ومفرح، فالسينما في حاجة لدعم الكفاءات وتواجد النجوم الكبار على الشاشة، لكن تبرير صبحي لبعده عن السينما بسبب إتجاهها لأفلام المقاولات تبريرا غير مقبول، لأن السينما المصرية في فترة وجود محمد صبحي قدمت مئات الأفلام المتميزة لنجوم مهمين مثل نور الشريف وعادل إمام وأحمد زكي ومحمود عبد العزيز ويحي الفخراني وحسين فهمي وعزت العلايلي وغيرهم من النجوم الكبار، يعني تعميم مصطلح المقاولات على الإنتاج السينمائي كله فيه تجني على السينما المصرية".

وتابع: "لو راجعنا تاريخ صبحي في السينما سنجد أن التجارب المتميزة فيه قليلة جدًا وتعد على أصابع اليد الواحدة، فأنا أرى من وجهة نظري المتواضعة أن أهم دور لصبحي في السينما كان في فيلم الكرنك، وماعداه لم يكن على المستوى اللائق بموهبتة الإبداعية الكبيرة، اللهم غير الدور الذي قدمه في فيلم هنا القاهرة والذي كان استثناء بين الأفلام التجارية التي قام ببطولتها".

وأضاف الناقد: "هذا إن دل على شيء إنما يدل على إهمال محمد صبحي نفسه للسينما وتركيزه في المسرح. إذن العيب لم يكن في السينما ولا موضوعاتها ولا كتابها ولا مخرجيها، الأزمة تخصه هو شخصيًا، ففي فترة غيابه أنتجت السينما المصرية أفلام مثل العار وزمن حاتم زهران وكتيبة الإعدام وجري الوحوش والغول والمنسي وإعدام ميت وبئر الخيانة وخرج ولم يعد والعديد من الأفلام المهمة. فتعليق صبحي إنسحابه من الساحة السينمائية على شماعة المقاولات مسألة غير منطقية وأتصور أن فنان ونجم كبير في حجمة يعرف ذلك جيدًا. ونأمل أن تكون العودة بالفيلم الجديد عودة محمودة".

الناقدة ماجدة خيرالله: أتمنى أن يراعي متغيرات العصر

وكان رأي الناقدة ماجدة خيرالله في عودة محمد صبحي للسينما: "أتمنى أن يراعي في تجربته القادمة متغيرات العصر، وأن جمهور اليوم يختلف عن جمهور التليفزيون اللي كان بيتابع ونيس، وأتمني أيضًا أن يبتعد عن النصائح وفكرة الوصاية على الآخرين، فالجمهور لا يشاهد الأفلام التي يجد فيها إدعاء الجمهور يبحث عن الفن والمتعة والتسلية، وأتمنى أن يعهد صبحي لمهمة الكتابه والإخراج لمتخصصين من شباب السينما ويكتفي بالتمثيل، فهو ممثل جيد ولكنه يحتاج لرؤيه مخرج يوجهه وأتمنى له التوفيق في تجربته القادمة".

وتابعت: "أما بالنسبة لحديثه عن أفلام المقاولات فهو كلام غير موفق من ممثل كبير فلايليق أن يطعن في كل مستوى الأفلام المعروضة، واضح أنه لا يتابع لأن السينما المصرية انتجت أفلامًا جيدة في السنوات الأخيرة طبعًا عددها قليل ولكنها محترمة وشاركت في محافل دولية".

الناقد جمال عبد الناصر: ممثل لديه منهج وعودته خبر مفرح

وتحدث الناقد جمال عبد الناصر عن عودة محمد صبحي وقال: "خبر مفرح بكل تأكيد أن يعود للسينما قيمة فنية مصرية وممثل لديه منهج قدم 22 فيلمًا من قبل، ومنها أفلام مازالت تعرضها القنوات الفضائية وتنال إعجاب المشاهدين ومنها العميل رقم 13 والشيطانة التي أحبتني، وأين المفر، وهنا القاهرة، وأبناء الصمت، وغيرها".

وأضاف: "بالمناسبة الفنان محمد صبحي كان مفترضًا أن يكون من أهم نجوم السينما المصرية، ولكنه توقف لعدم رضائه عن موجة أفلام المقاولات، ولو كان قد قدم فيلم اخناتون مع المخرج الكبير شادي عبد السلام لكان له شأن آخر في السينما المصرية والعالمية ولكن القدر منعه من ذلك لوفاة المخرج، وعودته حاليًا مؤكد ستكون قوية لأنه يعرف كيف يختار موضوعاته ويعرف كيف يختار فريق عمله وجميعنا كنقاد وكجمهور متشوقين لعودته على الشاشة".

الناقد أحمد سعد الدين: أتمنى أن يعيد النظر في عودته للسينما

وتحدث الناقد أحمد سعد الدين عن عودة محمد صبحي للسينما، وقال: "الفنان محمد صبحي قيمة كبيرة جدًا واشتغل مسرح وتليفزيون وسينما، لكن إذا صنفنا محمد صبحي سنقول أنه في المسرح من نجوم الصف الأول وأصحاب الفكر المسرحي الجميل وكان يبحث عن النص المسرحي بشكل جيد جدًا، ولهذا فهو اسم مسرحي كبير جدًا. لكن بعد ذلك نجد أنه قدم أعمال جيدة في التليفزيون منها ونيس وهو مسلسل توعوي، كشف الطريقة التي يتم من خلالها تربية الأبناء وهذا جيد جدًا".

واستكمل الناقد حديثه وقال: "أرى أن صبحي في السينما بعيد إلى حد كبير، فهو بدايته نعم في المسرح والسينما وقدم أعمال جيدة، لكن في فترة التسعينيات قدم أفلام قليلة جدًا ولكن بعضها لم يحقق النجاح المتوقع، ثم توقف في السينما من بداية التسعينيات أي ما يقرب من 30 عامًا".

اقرأ أيضًا..

مسرحية لـ حسين فهمي عمرها 97 عاما.. رفضتها الرقابة لتشابها مع قصة إبراهيم الغربي القواد

وأضاف: "اليوم إذا أراد محمد صبحي أن يعود إلى السينما بعد أن تغيرت شكلًا وموضوعًا، وجمهوره اختلف. لذا عندما يعود فبما يعود والفيلم الذي سيقدمه سيوجهه لمن؟.. إذن عودة محمد صبحي للمسرح تختلف لعودته إلى السينما، فهو على المسرح ملك وهذه منطقته، ولكن في السينما اعتقد أن يجب أن يعيد نظر بها، حيث أن أفلامه لم تكن بالشكل الكبير التي حققت نجاحًا جماهيريًا".