الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جي بي مورجان» يتوقع ارتفاع جنوني لسعر برميل النفط على المدى القريب

 البنك الأمريكي جي بي مورجان
البنك الأمريكي جي بي مورجان

توقع البنك الأمريكي جي بي مورجان، ارتفاع أسعار النفط لمستويات 150 دولار للبرميل وذلك على فترة زمنية قصيرة، إضافة إلى أن أسعار السلع الأساسية سوف تحقق عوائد مرتفعة للغاية، في ظل أزمة الإمداد والتوريد، وتراجع المخزونات الاستراتيجية.

وأكد بنك جي بي مورجان في تقرير توقعات منتصف العام، أن تراجع المخزون الاحتياطي من الأسواق ربما يجعله عرضة لانقطاع الإمداد غيرالمخطط له، الأمر الذي حدث في ليبيا من تصاعد الاحتجاجات، وتدني أوضاف المحاصيل الزراعية الأمريكية، وموسم الأعاصير النشط في المحيط الأطلسي الذي قد يتسبب في إغلاق مصافي التكرير في خليج المكسيك.

وألمح التقرير أيضًا إلى أن هناك القليل من الوضوح بشأن موعد استئناف شحنات الحبوب من أوكرانيا التي تعد خامس أكبر مصدر في العالم، مضيفا أنه على عكس فترات تضخم أسعار الغذاء السابقة، فإن الأسعار المرتفعة وحدها لن تكفي لحل أزمة المخزون في هذه الظروف، والتي ربما تستمر.

كما توقع بنك الاستثمار العالمي، «جي بي مورجان» أن تحقق السلع عوائد مذهلة وسط شح الإمدادات وانخفاض المخزونات في منتصف العام.

أقرأ أيضا.. اتحاد المصارف ينظم مؤتمر دولي لمناقشة الاستجابة للصدمات العالمية

بحسب مذكرة بحثية، يمكن أن يبلغ إجمالي العائدات 10% بنهاية صيف نصف الكرة الشمالي و 5% بنهاية العام، وقال جي بي مورجان، إن التقلبات ستظل مرتفعة أيضا، وقد يلامس النفط 150 دولارًا للبرميل على المدى القصير، في حين يمكن أن تصل الذرة إلى 13 دولارًا للبوشل - وهو سعر قياسي.

قال محللون من بينهم ناتاشا كانيفا، في مذكرة جي بي مورجان: «الافتقار إلى مخزون احتياطي يجعل السوق العالمي عرضة لانقطاع الإمدادات غير المخطط له، مثل الاحتجاجات الليبية المتصاعدة، وتدهور أوضاع المحاصيل في الولايات المتحدة، وموسم الأعاصير النشط في المحيط الأطلسي الذي قد يؤدي إلى إغلاق مصافي التكرير في خليج المكسيك».

وقال جي بي مورجان، إن تقلب مؤشر بلومبرج للسلع زاد بأكثر من الضعف منذ ما قبل جائحة كورونا، وفي مجال النفط، شددت الأسواق العالمية مع انخفاض طاقة التكرير في روسيا والصين، وازداد النقص في الغاز والديزل سوءًا مع ارتفاع الطلب على وقود النقل في مجال الزراعة.

وأضاف أن الرؤية محدودة حول موعد استئناف شحنات الحبوب من أوكرانيا، خامس أكبر مصدر في العالم، وبالتالي، فإن التعرض لسلع المحاصيل يمكن أن يحقق عائدًا بنسبة 30% في ظل سيناريو صعودي متوقع في الأسعار، مطلع العام المقبل، وفقًا للبنك.