الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:40 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع في أسعار النفط 1% بسبب التخوف من الركود المحتمل

هبطت أسعار النفط صباح اليوم الخميس 12 مايو، في الأسواق العالمية بنسبة 1% على خلفية تخوف العالم من دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود، وبعض المخاوف من أزمة إمدادات والتوترات الأوروبية.

وضغط قرار رفع أسعار الفائدة وصعود الدولار إلى أعلى مستوى له منذ عقدين على أسعار النفط، وقلق المستثمرين من التضخم وحالة الركود المحتملة، على خلفية استمرار إغلاق الصين بسبب كورونا باعتبار أنها أكبر مستورد لخام النفط في العالم.

ومع ذلك، تلقت السوق دعما بفضل المخاوف حيال الإمدادات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، إذ ارتفعت الأسعار أكثر من 35% منذ بداية العام.

اقرأ أيضا.. بين ضبابية المشهد واشتعال الأسعار.. ماذا يحدث داخل سوق الذهب في مصر؟

وتتلقى الأسعار أيضا دعما من حظر قيد النظر في الاتحاد الأوروبي لنفط روسيا، وهي مورد رئيسي للخام والوقود إلى الاتحاد، مما قد يؤدي إلى مزيد من تراجع الإمدادات العالمية. ولا يزال الاتحاد الأوروبي يساوم على تفاصيل الحظر الروسي، ويحتاج إقرار الحظر إلى إجماع الآراء، وتم تأجيله لأن المجر تعارض الحظر لأنه سيكون مدمرا جدا لاقتصادها.

هذا وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.25 دولار، بما يعادل 1.2%، إلى 106.26 دولار للبرميل، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.24 دولار، أو 1.2%، إلى 104.47 دولار للبرميل.

وقفزت أسعار النفط أمس الأربعاء 5%، بعد أن فرضت روسيا عقوبات على 31 شركة في دول فرضت عقوبات عليها بعد غزو أوكرانيا. وأدى ذلك إلى قلق