الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبطالها عادل إمام وأحمد زكي وعمرو دياب.. سر رفض النجوم أعمال فنية حققت نجاح مع آخرين بالصدفة

عمرو دياب وعادل إمام
عمرو دياب وعادل إمام

هناك الكثير من الأعمال الفنية المهمة فى السينما والدراما والمزيكا والمسرح رفضها نجوم كبيرة، وبالرغم من ذلك حققت نجاحا كبيرًا لأبطالها وكانت فتحة خير وبداية حقيقية لمشوارعم الفني، وهذه الاعمال وافقوا عليها دون تردد او خوف أو قلق من أنها أسندت إلى نجم آخر، ووراء هذه الأعمال قصص وحكايات، حيث كانت ستشكل فارق كبير لنجوم آخرين إذا لم يعتذروا عنها.

الأعمال السينمائية
الفنان عادل إمام صاحب النصيب الأكبر فى رفض الكثير من الأعمال السينمائية التى حققت نجاحا كبيرا، إلا أن اعتذاره عن هذه الأعمال كانت بوابة الشهرة والنجاح لنجوم آخرين وعلى رأس هذه الأفلام.
سواق الأتوبيس
حيث أن عادل إمام لم يجد فى الفيلم إضافة لرصيده الفني، واعتبر الزعيم أن شخصية البطل في هذا الفيلم سلبية في اللحظات الأولى من قراءة السيناريو وحين عرض الفيلم على النجم الراحل نور الشريف تمسك به، قائلا “هو ده”، وبالفعل كان الفيلم فاصلًا في مشوار النجم الراحل الفني، وحصل الفنان نور الشريف على أول جائزة عالمية له، عن دوره في الفيلم الذي أخرجه الراحل عاطف الطيب.

طائر الليل الحزين
الفيلم إنتاج 1977 وأسند الى عادل إمام عن طريق صديقه وحيد حامد والمخرج يحيى العلمي، ولكن لظروف عادل الفنية وارتباطه بتصوير أكثر من عمل فى نفس الوقت قام بالاعتذار وأسند الدور إلى الفنان محمود عبد العزيز وساعد الفيلم على نجاحه، وأظهرت قدراته وإثبت أنه ممثل جيد لا يعتمد فقط على وسامته، كما برزت صورته على أفيش هذا الفيلم للمرة الأولى في تاريخه، بعدما كانت تظهر إلى جانب النجوم الآخريين.

البيه البواب
الفيلم إنتاج 1987 وتم عرض الفيلم على عادل إمام وبعد قراءته للسيناريو رفضه بشده متعللا بأن السيناريو ضعيف وليس به جديد أو حبكة درامية، وقام المنتج واصف فايز بإسناد الدور إلى أحمد زكى واشترط تغيير السيناريو وتم التغيير ونجح الفيلم وأصبح نقله كبيرة فى تاريخ أحمد زكي الفني.

حدوته مصرية
الفيلم إنتاج 1982 واقترح المخرج يوسف شاهين إسناد دور البطولة لعادل إمام، وبعد قراءته للسيناريو رفض عادل إمام التعاون مع المخرج الراحل يوسف شاهين بحجة أنه لا يفهم طبيعة ونوعية أفلامه، زكان عادل امام تصيبة حالة من الخوف والفزع من الفشل خاصة ان افلام يوسف شاهين معظمها باءت بالفشل الجماهيرى، وتم إسناد الدور للفنان نور الشريف الذى حقق به شهرة عالمية والحصول على عدة جوائز.

الكيت كات
وفيما يخص فيلم "الكيت كات" الذي حقق من خلاله الفنان محمود عبد العزيز نجاحا كبيرًا بشخصية "الشيخ حسني"، ومالا يعرفه البعض أن الدور عرض أولا على الفنان أحمد زكي لكنه رفض.

حسن ونعيمة
أما فيلم "حسن ونعيمة" والذي شهد أول ظهور للسندريلا سعاد حسني، والمطرب الشاب محرم فؤاد كان مرشحا له الفنان ماهر العطار الذي اعتذر عن هذا الدور.

البلياتشو
الفيلم إنتاج 2007 وتم عرض الفيلم على الفنان كريم عبد العزيز، ولكن نظرا لارتباطاته الفنية بعدة أفلام قامت الشركة المنتجة بإسناد أول بطولة سينمائية مطلقة للفنان هيثم أحمد زكي وحقق به نجاحا كبيرًا.

سنة أولى نصب
كان الفنان محمد نجاتي أعلن في تصريحات تلفزيونية له إنه اعتذر عن فيلم سنة أولى نصب والذي حقق من خلاله الفنان خالد سليم نجاحا كبيرًا وشهرة واسعة.

الأعمال درامية

رأفت الهجان
أشهر مسلسلات الجاسوسية على الإطلاق، هو مسلسل "رأفت الهجان" الذي حققت أجزاءه الثلاثة نجاحا كبيرا في كل أنحاء الوطن العربي، وترددت في السنوات الأخيرة كواليس التحضير لهذا المسلسل، حيث كان مرشحا لأداء الدور الفنان عادل إمام، بعد نجاحه في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، وبعد قراءته للمسلسل اعترض الزعيم على طريقة السرد الدرامي للعمل " الفلاش باك "، لذلك تم اختيار الفنان محمود عبد العزيز لبطولة المسلسل الذي أصبح بعد ذلك علامة مميزة في تاريخه الفني.

ذات
اعتذرت الفنانة زينة عن مسلسل ذات التي شاركت به الفنانة نيللي كريم وحققت من خلاله نجاحا كبيرًا وأعلنت زينة اكثر من مرة ندمها عن الاعتذار عن العمل.

ابن حلال
كان مسلسل ابن حلال بشرة خير ونجاح للفنان محمد رمضان، ولكن مالا يعرفه الكثيرين أن هذا العمل عرض من قبل على الفنان محمود عبد المغني لكنه اعتذر بسبب رغبته في قضاء وقت أطول مع عائلته.

كلبش
أما أمير كرارة الذي خاض شوط عالي في الدراما بدءً من مسلسل كلبش الذي قدم منه ثلاثة أجزاء، ولكن خرج الفنان حسن الرداد في أكثر من لقاء وأوضح أنه كان سيقدم بطولة هذا المسلسل.

الحقيقة والسراب
ومن جانبها الفنانة لقاء الخميسي كشفت في تصريحات لها أنها تم ترشيحها لدور منال في مسلسل "الحقيقة والسراب" لكنها اعتذرت بسبب فيلم عسكر في المعسكر مع محمد هنيدي لتقدم الدور بدلا منها الفنانة مي عز الدين الذي كان سببا في شهرتها وتقديمها أعمال أخرى.

جزيرة غمام
أما الفنانة روبي فاعتذرت مؤخرًا عن بطولة مسلسل جزيرة غمام بسبب انشغالها بمسلسل رانيا وسكينة لتحل بدلا منها الفنانة مي عز الدين، التي حققت نجاحا كبيرًا بدور العايقة.

لن أعيش في جلباب أبي
ويشار إلى أن مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" كان قد عرض على الفنان محمود عبدالعزيز، ولكنه اعتذر ليقدمه الفنان نور الشريف، بينما دور عبلة كاملة كان سيذهب للفنانة يسرا.

الأعمال الغنائية

اللي بيني وبينك
وفيما يخص الغناء فكان من المقرر أن يطرح الهضبة عمرو دياب أغنية "اللي بيني وبينك" بعد أن وعد ملحنها محمد رحيم، لكنه قرر التراجع مما أغضب رحيم وأعطاها للصوت الجديد وقتها وهي المطربة جنات وحققت بها نجاحا كبيرًا.

كلام الناس
ومن جانبه المطرب الشعبي حكيم كان قد أعلن في تصريحات سابقة له إن أغنية "كلام الناس" كانت مكتوبة له، ولكنه رفضها بسبب تمسكه في هذه الفترة بلون غنائي معين وغناها وقتها جورج وسوف الذي حقق بها شهرة واسعة.

روح قلبي
يذكر أنه في عام 2001، طرح عمرو دياب أغنية "روح قلبي" وحققت نجاحًا كبيرًا لكنه تنازل عنها للفنان محمد حماقي، الذي غناها في أول ألبوماته.

بتحبيه
وغني أيضًا عمرو دياب أغنية بعنوان "بتحبيه" في إحدى حفلاته عام 2010 ثم تنازل عنها للفنان هاني شاكر.

متخافيش- ميال
ومن جانبه محمد فؤاد أوضح أنه تنازل للهضبة عمرو دياب عن أغنية "متخافيش" وأغنية "ميال" بعد أن أعجب بها عمرو دياب وتعمد غنائها في حفلاته ليجبر فؤاد على التنازل عنها.

مين فينا
وقدمت المطربة أصالة أغنية "مين فينا" مع محمد الشرنوبي، الذي قال عنها إن الأغنية كانت له من البداية وسجلها فى عام 2015، من أجل دور في مسلسل لكن لم يكتمل العمل، وتواصل مع أنس نصرى شقيق الفنانة السورية أصالة ومدير أعمالها وأبلغه أنه معجب بها وبعد شهر أبلغه أن أصالة معجبة بالأغنية وسجلتها معه.

أخاصمك آه
ومن جانبها المطربة إلين خلف، رفضت أغنية "أخاصمك آه"، والتي قررت نانسي عجرم تصويرها وحققت بها نجاحا كبيرًا.

يا طبطب يا أدلع
أما أغنية يا طبطب يا أدلع كان قد تم عرضها على الفنان مصطفي قمرعام 2006 و لكنه لم يوافق واقترح على صناع الاغنية اسنادها الى المطربة اللبنانية نانسي عجرم، ومالا يعرفه الكثيرين أن ألبوم شخبط شخابيط لنانسي عجرم كان قد عرض أولا على المطرب إيهاب توفيق عام 2007 لكنه رفض.

كده برضه يا قمر
وكانت أغنية "كده برضه يا قمر" في البداية للمطربة الكبيرة شادية، ولكنها تنازلت عنها للمطرب هاني شاكر في بدايته الفنية ليغنيها في إحدى حفلاته.

جاى على نفسك ليه
سجلها وغناها عمرو دياب، ولكن بعد التسجيل لم يشعر بها دياب، ووهبت الأغنية الى المطرب مدحت صالح ونجحت الاغنية .

المسرح

العيال كبرت
العيال كبرت، إخراج سمير العصفوري وتأليف سمير خفاجي وبهجت قمر من بطولة كوكبة من نجوم المسرح، على رأسهم سعيد صالح وحسن مصطفى ويونس شلبى، وكانت بطولة الفنانة مشيرة إسماعيل التى سافرت للخارج لارتباطها بتصوير عمل فنى، واثناء سفرها اضطر المنتج الى تصوير المسرحية وتأتى الممثلة نادية شكرى بديلة لها.

ريا وسكينة
انتجت عام 1980 من بطولة شادية وعبد المنعم مدبولي وسهير البابلي و أحمد بدير ، وتعد من أهم المسرحيات فى تاريخ المسرح العربى ولاقت نجاحا كبيرا، وفى بداية المسرحية كانت البطولة للفنان حمدى أحمد وحدث خلاف كبير بينه وبين الفنانه شادية، وعندما احتد الخلاف بسبب الأفيش انسحب حمدى أحمد وأسند الدور للفنان أحمد بدير الذى يعد نقله كبيرة فى حياتة الفنية.

اقرأ أيضا.. مواعيد عرض مسلسل «الثمانية» على شاهد