الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة ومشروبات تضر الكلى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلعب الكلى دورا هاماً في الجسم، إذ تساعد على إزالة السموم والسوائل الزائدة من جسمك وأيضا إزالة الأحماض للحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن.

ونستعرض لكم أطعمة ومشروبات تضر الكلى، حسب ما جاء في موقع healthline.

المشروبات الغازية الداكنة:

بالإضافة لكميات السكر والسعرات الحراريه العالية، تحتوي المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة على نسبة عالية من الفوسفور الذي يعمل على تحسين الطعم، وزيادة تاريخ الصلاحية، الأمر الذي يؤثر على الكلى، ويضعف أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة المعلبة:

تحتوي معظم الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم، حيث يضاف الملح بكثرة كمادة حافظة لزيادة مدة صلاحيتها، ونظرًا لكمية الصوديوم الموجودة في المعلبات، غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بأمراض الكلى بتجنب استهلاكهم.

الأفوكادو:

على الرغم من احتواء الأفكادو على العديد من العناصر الغذائية الصحية للجسم، ولكن يحتوي أيضا على البوتاسيوم، لذلك ينصح بتجنب الأفوكادو إذ كنت تعاني من أمراض الكلى.

اللحوم المصنعة:

عادة ما تحتوي اللحوم سوا المملحة أو المجففة أو المعلبة، على كميات كبيرة من الملح، لتحسين المذاق والحفاظ عليها لذلك ينصح بالحد من تناولها قدر الإمكان.

الموز:

يُعرف الموز بمحتواه العالي من البوتاسيوم، بينما تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، الأمر الذي يجعله غير مناسب لمن يعاني من أمراض الكلى.