الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

خاص| هل تأثر قاتل فتاة المنصورة بمحتوى عنيف قبل ارتكاب الجريمة؟ خبراء يجيبون

نيرة اشرف
نيرة اشرف

انشغل الرأي العام المصري والعربي، خلال الأيّام الماضية بحادثة مروعة هزّت منصات التواصل الاجتماعي، بعدما طعن طالب بكلية الآداب بجامعة المنصورة يدعى محمد عادل، زميلته نيرة أشرف بسكين ثم قام بذبحها أمام أسوار الجامعة، بسبب رفضها الزواج منه حسب ما جاء في اعترافات المتهم أمام النيابة العامة.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن تأثر الشباب بالبرامج التلفزيونية وفيديوهات السوشيال ميديا، التي تحض على العنف والكراهية، وتمثل إحدى آليات حروب الجيل الرابع، التي تعمل على انتشار الجريمة والعنف بالمجتمع المصري.

وأضافت سامية خلال تصريح خاص لـ «الطريق» أن جريمة مقتل نيرة أشرف، التي قتلها زميلها، تمثل أبرز الدلائل على نجاح الأعداء في السيطرة على عقول الشباب ودفعهم نحو ارتكاب الجرائم بطريقة بشعة دون وجود دافع قوي. وأردفت خضر، أن العنف الذي تخلل الشارع هو نتاج محاكاة الشاب وتأثره بالمحتوى العنيف الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي.

واستطردت، أن الدراسات العلمية أكدت وجود علاقة بين مشاهدة المحتوى العنيف وارتفاع معدل الجريمة في المجتمع وهو الأمر الذي يؤكده مقتل طالبة جامعة الأردن بطريقة مماثلة بعد أيام من انتشار فيديو ذبح نيرة أشرف بمواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن الإنسان كائن يحب التقليد.

واختتمت حديثها بأن عدم منع بث المحتوى العنيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغياب الأمن الثقافي، سيؤدي إلى تدمير المجتمع المصري، من خلال تنفيذ أجندات الدول المعادية.

وعن التحليل النفسي لشخصية القاتل

أوضح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن الجرح والرفض من أهم الأسباب النفسية التي تدفع الحبيب للتخلص من المحبوب، ومن المحتمل أن القاتل يعاني من الاكتئاب ولا يمتلك مرونة ذهنية تمكنه من رؤية حلول ابتكارية جديدة، الأمر الذي يدفعه للجوء للعنف في التعامل مع مشكلاته.

وبيّن «هندي» خلال حديثه مع «الطريق» أن هناك جرائم مستحدثة في البيئة المصرية مثل قيام أحد الآباء بذبح ابنته أو زوجته وذلك نتيجة التعرض لمثل تلك النوعية من الجرائم بالأفلام والمسلسلات خصوصا مع ضعف الوازع الديني.

ويرى الدكتور جمال فرويز استشاري الصحة النفسية، أن القاتل يعاني من اضطراب تسمى «الشخصية السيكوباتية»، التي لا تتقبل الرفض وتحاول التصدي له بأي طريقة، وينبع سلوك الشخصية السيكوباتية من التنشئة الاجتماعية الخاطئة والتدليل الذائد

اقرأ أيضًا: عم طالبة المنصورة: «يجب أن يقتص من المتهم بنفس الطريقة»

موضوعات متعلقة