الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر والبحرين.. علاقة طيبة وسجل حافل بالزيارات أثمرت نجاحا على الأصعدة كافة

لقاء السيسي وحمد بن عيسى
لقاء السيسي وحمد بن عيسى

قمة ثنائية مرتقبة، اليوم، تشهدها العاصمة البحرينية المنامة، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وبين وحمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، إذ تأتي الزيارة ضمن أسبوع دبلوماسي حافل للرئاسة المصرية، بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقبال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، واستقبال الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر، ثم طار بعدها الرئيس إلى سلطنة عمان ومنها إلى البحرين.

الأمن القومي العربي
وبعد استقبال رسمي، يتباحث السيسي ونظيره البحريني حول عدد من الملفات التي يأتي على رأسها التنسيق حول حماية الأمن القومي العربي، والزود عنه من خلال التصدي للمحاولات التي تريد ضرب هذا الأمن من خلال التدخل في شئوننا الداخلية ومن خلال تسليط يد الإرهاب الغاشم المدعوم من جهات خارجية.

العلاقة الثنائية بين القاهرة والمنامة دفعت الطرفين إلى التنسيق حول آليات إرساء الاستقرار في المنطقة العربية، وقد اتضح ذلك جليا عند الأزمة الخليجية الأخيرة، حيث كانت البحرين الحلقة الوسيطة بين أطراف الأزمة، وكانت دائمة التنسيق مع مصر حول سبل الخروج من تلك الأزمة.

علاقة طيبة ودعم حثيث

لقاء السيسي وحمد بن عيسى ليس الأول من نوعه، إذ تقابل الرئيس والملك في 4 مرات في زيارات رسمية، فضلا عن التنسيق الدبلوماسي بين البلدين على كافة الأصعدة والمستويات.

وقد عزز من العلاقات الطيبة بين البلدين، أن المنامة كانت داعمة لكافة القرارات المصيرية التي اتخذتها القاهرة للخروج من أزمتها السياسية التي عاشتها قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الأمور، ثم تصاعدت العلاقة وأخذت خطا أكثر قربا وتفهما للقضايا المشتركة، مما دفع البلدين إلى زيادة التعاون المشترك في كافة المجالات بالصورة التي تجعل كل بلد يدعم ويساند البلد الآخر.

سجل الزيارات

وكما ذكرنا سلفا، فإن الزيارة الحالية بين السيسي وحمد سبقها 3 زيارات من قبل طار خلالها السيسي إلى المنامة، وكانت هذه الزيارات على الترتيب في أعوام 2015، و2017 و2018.

وفي الزيارة الأولى التي كانت في أواخر عام 2015م وتحديدا في شهر أكتوبر، طار السيسي إلى المنامة لحضور افتتاح الدورة الـ 11 لمنتدى المنامة.

أما زيارة السيسي الثانية فكانت في عام 2017 والتي تزامنت مع القمة العربية التي عقدت في الأردن، ثم في أغسطس 2018 كانت الزيارة الثالثة التي طار فيها السيسي إلى البحرين، وأخيرا الزيارة الرابعة الحالية التي يتواجد السيسي خلالها في المنامة.

أما سجل زيارات الملك حمد بن عيسى إلى القاهرة، فكان عام 2014 هو العام الذي شهد الزيارة الأولى لحضور عيسى إلى مصر، وذلك للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس السيسي.

والزيارة الثانية فكانت في عام 2016 وتحديدا في شهر أبريل، وخلال هذه الزيارة منح السيسي عيسى قلادة النيل، وفي مارس 2017 كانت الزيارة الثالثة التي يزور فيها عيسى مصر.

اقرأ أيضا | الرئيس السيسي يلتقي ولي العهد البحريني في المنامة