الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الذي يصدر الصوت عندما نكسر مفاصل أصابعنا؟.. ليست العظام

فرقعة الأصابع
فرقعة الأصابع

فرقعة مفاصل الأصابع عادة ينغمس فيها كثير من الناس لأنها تساعدهم على تخفيف التوتر بعدة طرق، كما أنها سمة جسدية يستمتع بها الكثيرون، حتى إن البعض يفعلها وهو شارد الذهن.

ووفقًا للخبراء، إنها عادة شائعة حيث يبلغ معدل انتشارها 25 ٪ إلى 45 ٪ بالنسبة للجزء الأكبر، فتكسيرالمفاصل هو نشاط غير ضار ولا يشكل خطر الإصابة بأي مرض مزمن، ومع ذلك أوضح بعض الأطباء أن كسر مفاصل أصابعك كثيرًا يمكن أن يغير أو يضعف قبضتك على المدى الطويل، ووفقًا للخبراء، ينتج صوت "التكسير" عن طريق التطور السريع لتجويف الهواء داخل سائل المفصل.

وفقًا لمجلة Scientific American، فإن نوع المفاصل التي غالبًا ما يتم "فرقعة" أو "الكراك" هي المفاصل الإسفنجية، ويعتقد أن صوت التصدع أو الفرقعة ناتج عن خروج الغازات بسرعة من المحلول، مما يسمح للكبسولة بالتمدد قليلاً، وبعد ذلك بوقت قصير يتم تقييد شد المفصل بطول الكبسولة.

اقرأ أيضا: سرطان الكلى قاتل صامت: حقائق عن المرض الفتاك يجب أن تعرفها

إذا أخذت x - صورة للمفصل بعد التكسير، يمكنك رؤية فقاعة غاز داخل المفصل "، كما يوضح الموقع ويبدو أن تسرب الغازات هو أحد الأسباب التي تجعل أصابعنا أو مفاصلنا تصدر صوت تكسير.

ينتج الصوت أيضًا عن حركة المفاصل والأوتار والأربطة، فعندما يتحرك المفصل ، يتغير موضع الوتر ويتحرك قليلاً خارج مكانه، و قد تسمع صوت فرقعة عندما يعود الوتر إلى موضعه الأصلي، بالإضافة إلى ذلك قد تضيق الأربطة أثناء تحريك مفاصلك ويحدث هذا عادةً في الركبة أو الكاحل، ويمكن أن تصدر صوت طقطقة، كما يوضح موقع www.loc.gov.

تشرح مجلة Scientific American عندما يتحرك المفصل، فإن موضع الوتر فيما يتعلق بالمفصل يضطر إلى التغيير، ليس من غير المألوف أن ينتقل الوتر إلى وضع مختلف قليلاً متبوعًا باندفاع مفاجئ حيث يعود الوتر إلى موقعه الأصلي فيما يتعلق المفصل.