الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف سبب وفاء الكلب للبشر وتاريخ الصداقة

دراسة تكشف سبب وفاء الكلب للبشر وتاريخ الصداقة
دراسة تكشف سبب وفاء الكلب للبشر وتاريخ الصداقة

يلجأ الكثيرين لتربية الكلاب في المنازل، أو تبني العناية والإنفاق على إحداها بالدور المتخصصة في تربيتهم، وهو ما يكون سببا في إنشاء علاقات صداقة بين الكلب والإنسان أحيانا، ويجعل الكلب أكثر تعلقا وحنانا، ويحسن أيضا من حالة الإنسان النفسية، ما قد يدفعه للاستغناء عن الآخرين من الأصدقاء والأقارب.

ووفقا لمجلة علم الآثار الأنثروبولوجي، فإن الكلاب تعد الصديق القديم للبشر، حيث نشرت المجلة بحث أجراه عدد من العلماء عام ٢٠١٩، تبين من خلاله أن هذه العلاقة منذ سنوات طويلة قد تعود إلى ١١٥٠٠ عام، لكونها كانت تيسر للبشر عملية صيد الفريسة.

وهناك بعض الدراسات الأخرى التي أجريت حول هذا الشأن، وعلى رأسها دراسة يابانية، نشرت عام ٢٠١٥ بمجلة ساينس، والتي أثبتت أن العلاقة بين الكلاب والبشر لا تقوم فقط على الولاء المعتمد على تقديم الطعام، وتلبية الأوامر، بينما هي مشاعر فطرية تأصلت نتيجة علاقة قديمة بين الكلاب والبشر.

وقالت الدراسة إن الكلاب والبشر يشتركون في وجود هرمون يسمى "أكسيتوسين" في الجسم، يتم إفرازه في حالة نظر الكلاب والبشر إلى بعضهما، وهو المسؤول عن مشاعر الحب والثقة، الأمر الذي يحدث بالضبط بين الأم ورضيعها، وهو السبب في تأصيل علاقة الحب بينهما.

اقرأ أيضا: في الحج.. نصائح لتفادي الأخطار الصحية لمرضى الضغط

أجرى عدد من علماء الدراسة خلال إعدادها أشعة بالرنين المغناطيسي على الدماغ، لدى الكلاب والبشر، وتبين أن هناك مناطق بالمخ تتفاعل بقوة عند نظر الطرفين لبعضهما.

هناك دراسة أجريت في المجر حول سبب تعلق الكلاب بالبشر والعكس، وتبين من خلالها أن الكلاب تستطيع الانجذاب نحو أصوات البشر، مثلما يحدث لدينا نحن البشر، خاصة طبيعة الأصوات المتفاعلة والتي تعبر عن مشاعر معينة مثل البكاء أو الضحك.

وأشارت الدراسات كلها إلى أن الكلاب يتمتعون بذاكرة قوية للغاية، الأمر الذي يمكنهم من تذكر الذكريات الجميلة أو السيئة التي تربط بينهم وبين البشر، لذلك لا يمكن لكلب تربى مع شخص أن ينساه، وهو ما يفسر شدة ارتباط الكلاب بالبشر.