الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها العقم.. تعرف على أسباب السكتة الدماغية للنساء

السكتة الدماغية للنساء
السكتة الدماغية للنساء

السكتة الدماغية هى أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة، وتؤثر بشكل أكبر على النساء، حيث توفى ما يقرب من ثلاثة ملايين امرأة بسبب السكتة الدماغية، أي أكثر من 40 % من الرجال، في جميع أنحاء العالم في عام 2020 لدى النساء عوامل خطر محددة تجعلهن أكثر عرضة للحالة المميتة.

ووفقًا لخبراء الصحة، فإن قضايا العقم بما في ذلك الإجهاض وولادة جنين ميت تضع النساء في خطر الإصابة بسكتة دماغية غير مميتة ومميتة.

أسباب السكتة الدماغية للنساء

أظهر بحث تم الانتهاء منه مؤخرًا للدراسات القائمة على الملاحظة أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات "متلازمة تكيس المبايض"
وقصور المبايض المبكر (POI) هما المسؤولان الأساسيان عن هذه الحالة، حيث تعاني العديد من الشابات اليوم من متلازمة تكيس المبايض بسبب أنماط الحياة غير الصحية بما في ذلك التوتر واضطرابات الأكل، كما ترتبط مشكلات نمط الحياة أيضًا بالإجهاض المتكرر الذي يحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: سرطان الكلى قاتل صامت: حقائق عن المرض الفتاك يجب أن تعرفها


كيفية الحد من هذه المخاطر الصحية

بغض النظر عن المخاطر الصحية التي تعاني منها ، فإن أفضل طريقة لمنعها هي أن تعيش حياة صحية. إليك بعض النصائح للحفاظ على نمط حياة جيد ومتوازن قدر الإمكان:

1-الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين بشكل سريع من احتمالية حدوث إجهاض أو سكتة دماغية ومن ثم فمن الأفضل الإقلاع عن التدخين

.
2-تناول طعامًا صحيًا: هناك العديد من الفوائد من اتباع نظام غذائي جيد يمكننا جميعًا أن نحصدها، يمكن للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض أن يأكلن نظامًا غذائيًا مليئًا بالفيتامينات والكربوهيدرات التي من شأنها أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

3-حافظ على لياقتك: لم يكن لممارسة الرياضة أي تأثير سلبي على الصحة، وفقًا لقدرة الجسم يجب علينا جميعًا العمل للحفاظ على لياقتنا البدنية وصحتنا، بـ 30-45 دقيقة من التمارين الهوائية أربع مرات على الأقل في الأسبوع هذا يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول والتمثيل الغذائي.