الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سرطان الكلى قاتل صامت: حقائق عن المرض الفتاك يجب أن تعرفها

سرطان الكلى
سرطان الكلى

السرطان من أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية فتكًا، وعلى الرغم من العلاجات المتقدمة، لا يتم تشخيص العديد من الأشخاص بشكل جيد في الوقت المناسب لتلقيهم، وقليل من السرطانات مثل أمراض الكلى تكون بعيدة المنال في أعراضها كما في المراحل المبكرة، ولا تكاد توجد أي علامات تشير إلى الورم الخبيث ما لم يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص مفصل.

وهناك أعراض شديدة لسرطان الكلى، مثل الدم في البول فإن آلام الحوض الحادة، وفقدان الشهية، وفقر الدم، وانتفاخ المعدة، والخفقان، وما إلى ذلك تصبح متكررة فقط خلال المرحلة المتأخرة، لكن من الجيد دائمًا أن تكون متيقظًا للوقوف على مشكلة قبل فوات الأوان، لذا كن متيقظًا لبعض التغييرات التي تحدث في الجسم.

ويعتقد الأطباء أيضًا أن سرطان الكلى يمكن أن يكون وراثيًا لأن المصابين بالتصلب الحدبي وراثي بسرطان خلية كلوية، وسرطان الكلى العائلي أيضا في فئة عالية الخطورة.

وسرطان الكلى نوعان وهما سرطان الخلايا الكلوية وسرطان الخلايا الانتقالية، ويعتبر سرطان الخلايا الكلوية هو النوع الأكثر شيوعًا الذي يهاجم بطانة الأنابيب الكلوية التي تنقي الدم وتنتج البول، إنه سرطان سريع الانتشار يمكنه مهاجمة الرئتين والعظام.

اقرأ أيضا: إشارة صحية.. تعرف على فوائد التعرق للجسم

ومن ناحية أخرى، فإن سرطان الخلايا الانتقالية هو سرطان نادر للغاية يحدث في الجزء الأوسط من الكلى يسمى الحوض الكلوي فإذا عانيت من وجود دم في البول، فيجب عليك زيارة الطبيب، وقد يؤدي أيضًا إلى أمراض أخرى، ولكن حتى الآن لا يزال هذا هو أكثر أعراض سرطان الكلى شيوعًا.

ويكتشف معظم المرضى سرطان الكلى في مراحله المبكرة فقط من خلال الفحوصات الروتينية، ولذلك من المهم إجراء زيارات الطبيب السنوية، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 50 عامًا.

إذا تم اكتشاف الورم في الكلى، فمن المهم التحقق من مدى انتشار السرطان، ويمكن للمريض الخضوع لعملية جراحية لإزالة الورم في حالة عدم انتشاره في الجسم.