جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:26 صـ 29 صفر 1444 هـ

دراسة: جين محدد يتسبب بمرض السكري

قياس السكر
قياس السكر

حدد باحثون يابانيون نقطة محورية للجين الذي يتوسط آثار عدوى "SARS-CoV-2" على استقلاب السكر في الدم، حيث يشتهر Covid-19 بتسببه في أمراض الجهاز التنفسي، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف أجهزة الأعضاء الأخرى على وجه الخصوص، حيث يمكن أن يؤدي اضطراب تنظيم نسبة السكر في الدم إلى ظهور جديد لداء السكري، ومع ذلك، فمن غير الواضح كيف تؤدي الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 إلى هذه التأثيرات.

في دراسة نُشرت في يونيو في مجلة Metabolism، كشف باحثون من جامعة أوساكا عن ذلك المرض "فيروس كورونا" أنه يتداخل مع إشارات الأنسولين مما يؤدي إلى مرض السكري.

وقال "جيهون شين" المؤلف الأول للدراسة: "إن مسار إشارات الأنسولين، وعامل النمو الشبيه بالأنسولين هو مسار رئيسي في تنظيم استقلاب الطاقة وبقاء الخلية، لذلك كنا نشك في أن "SARS-CoV-2" يؤثر على مسار الإشارات هذا ويسبب مشاكل في تنظيم نسبة السكر في الدم".

وقام الباحثون بتحليل مجموعات البيانات الخاصة بالتعبير الجيني من المرضى، وكذلك في النماذج في الجسم الحي وفي المختبر، المصابة بفيروس SARS-CoV-2.

لقد بحثوا على وجه التحديد عن الجينات التي تم التعبير عنها بشكل مفرط أو ناقص بشكل ملحوظ مقارنة بالمرضى أو الحيوانات أو الخلايا غير المصابين.

وقال "شيمومورا": العدوى بفيروس SARS-CoV-2 أثرت على التعبير عن مكونات مسار إشارات الأنسولين / IGF في خلايا الرئة والكبد والأنسجة الدهنية وخلايا البنكرياس، وتُعزى هذه التغييرات جزئيًا إلى تنشيط عامل الإنترفيرون التنظيمي 1 (IRF1).

وأظهرت المزيد من التحقيقات أن تعبير IRF1 مرتفع في المرضى الأكبر سنًا والرجال والأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرضى السكري، والتأثير التآزري لكبار السن وجنس الذكور والسمنة ومرض السكري مع "SARS-CoV-2" يعني أن التعبير عن IRF1 يحدث بمعدل متزايد، وهو ما قد يفسر سبب كون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بـ Covid.

اقرأ أيضا: «أتونرجى» حملة توعوية لأسلوب حياة آمن بالطاقة المتجددة

وبالإضافة إلى ذلك، كان لدى المرضى الحرجين المصابين بـ Covid تعبير أعلى عن IRF1 وانخفاض جينات مسار إشارات الأنسولين / IGF في دمائهم مقارنة بالمرضى غير الحرجين وأخيرًا عزز علاج الخلايا المصابة بـ SARS-CoV-2 أو نموذج حيواني بالعوامل الهرمونية مثل ثنائي هيدروتستوستيرون وديكساميثازون الذي قلل من تعبير IRF1 من إشارات الأنسولين / IGF.

من خلال تحديد المرضى المعرضين لخطر أكبر لتجربة هذه الآثار والتدخل لتقليل تنشيط IRF1، يمكن تجنب بعض العواقب الوخيمة لـ Covid-19 في المجموعات المعرضة للإصابة.