الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:53 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احدز.. الذبح في الشارع يعرضك للحبس والغرامة

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

حذر الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري البلديات الدولية، من ذبح الأضحية شوارع مصر، حفاظًا على نظافة الشوارع والمظهر الدولة، بالإضافة لعدم تلوث البيئة وعدم اذاء، لافتًا إلى أن الـ 27 محافظ ومايتبعهم من رؤساء أحياء وقري بالتعاون مع مديريات الزراعة ووزارة البيئة المنوط بهم تطبيق القانون وفرض الغرامات على المخالفين من الجزارين.

464 مجزر حكومي

وقال عرفة، لـ «الطريق»، إن جاري التنسيق مع المحافظين لتطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية البالغ عددها 464 مجزر حكومى، مضيفًا أن إقامة الجزارين شوادر الذبح في الشوارع مخالف للقانون، ولابد من وجود ترخيص من الإدارة المحلية التابع لها وبضوابط محددة.

غرامة من المخالفين

وتابع عرفة، أن ذبح الأضاحى في الشوارع وأمام المحلات، مخالف قانونا ويستوجب الغرامة مع ضرورة أن يصدر كل محافظ قرار إدارى بتحصيل غرامة من المخالفين التي تصل إلى إزالة الشادرو توقيع غرامة.

الذبح مجانًا للأهالي

وطالب عرفة، من جميع المحافظين بالتعاون مع مديريات الطب البيطري في الـ 27 محافظة، لتجهيز المجازر لنحر الأضاحي على أن يكون الذبح مجانًا للأهالي منعًا للذبح خارج المجزر وحفاظًا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة والشكل الجمالي، مشيرًا إلى أن وقفًا لقانون الإدارة المحلية رقم 43 لعام 1979م .

رفع كفاءة الكوادرالبشرية في المجازر

وواصل عرفة، لا بد من رفع كفاءة الكوادر البشرية في المجازر بهدف تطوير تلك المجازر وتحسين منظومة العمل بها للمواطن المصري ورفع أجور العاملين بها وتدريبهم ضمانا للحفاظ على صحة العاملين بالمجازر من خلال بيئة عمل نظيفة بالمجازر وسعيا للحفاظ على البيئة المحيطة، بالإضافة إلى السماح بشكل اوسع للقطاع الخاص بإنشاء مجازرخاصه تحت أشراف مديريات الطب البيطري والمحليات.

85% من عمليات الذبح تتم بالشارع

وأشارعرفة، أن لابد من التنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية و وزارة التنمية المحلية فى تطوير المجازر اليدوية وتحويلها إلى مجازر، مع العلم بأنه لا يقل عن 85% من عمليات الذبح لأضحية العيد تتم خارج مجازر الدولة وتتم في الشوراع والطرقات تحت بصر المسؤولين و4726 قرية يتبعها 26 ألف و757 كفر ونجع وعزبة تفتقر إلى وجود مجزر واحد.

تحويل المجزر اليدوي للآلي بـ3 مليون

واختتم عرفة، أن هيئة الطب البيطري تعاني من عدد الأطباء المعينين بها مع انخفاض أجورهم التي لا تتخطي 2500 جنيه مصري، حيث يقدر العجز بنحو 6435 طبيب بيطري مع العلم أن تكلفة تحويل المجزر اليدوي إلى الآلي في المحافظات يقدر بـ 3 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا:الحكمة من ذبح الأضحية في العيد.. وكيف يتعامل المسلم مع البلاء؟