الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل بدء المناسك.. الحج السياحي في أرقام.. وتحذير من النصب باسم الوزارة

بدأ العد التنازلي على انطلاق موسم الحج لهذا العام، حيث تبدأ المشاعر لحج بيت الله الحرام يوم الخميس المقبل، الذي يوافق يوم التروية، ليكون إيذانا ببدء مراسم الركن الخامس من الإسلام.

وبينما يلبي ضيوف الرحمن ويجهرون بـ "لبيك اللهم لبيك"، تمكث هنا قلوب ترفرف شوقا لزيارة البيت الحرام إلا أن الدور لم يصبهم بعد، مشيئة الله لم تأتي.

الحج السياحي في أرقام

وبحسب إدارة السياحة الدينية، تقدمت نحو 1357 شركة لتنظيم البرامج المتعلقة بالحج السياحي فيما يخص المستوى الاقتصادي، بينما تقدمت 328 شركة لتنظيم البرامج المتعلقة بمستوى الـ 5 نجوم.

أما عدد المتقدمين للفوز بتأشيرة الحج الاقتصادي فبلغ نحو 59 ألف و315 مواطن، بينما وصلت نسب النجاح 10.51%. فقط، بواقع 6440.

بينما بلغ عدد المتقدمين للحج السياحي مستوى الـ 5 نجوم 9 آلاف و345 مواطن، ووصلت نسبة النجاح إلى 28.26% بواقع 2760 تأشيرة

تحذير من النصب

وحذرت وزارة السياحة من عمليات النصب التي تتم على المواطنين باسم الوزارة، مؤكدة أنها رصدت خلال الفترة الأخيرة قيام بعض الشركات بنشر منشروات ترويجية لعقد برامج حج باسم وزارة السياحة، موضحة أن هذا مخالف للواقع تماما وما هو إلا مجرد عملية نصب بحتة.

وأكدت الوزارة أنها أغلقت باب حجز رحلات الحج، بل وأعلنت عن أسماء الفائزين وتم تسليمهم التأشيرات الخاصة بهم، كما بدأت عملية التفويج بالفعل وهناك عددا من الأفواج الذي وصل إلى أرض الحرمين لمباشرة أداء المناسك.

رد جدية الحج

بدورها، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن استعدادها لصرف أو رد المبالغ المالية التي دفعها من لم ينجحوا في الفوز بالحج السياحي لهذا العام، شريطة أن يمتلك هؤلاء بطاقة رقم قومي سارية.

ويمكن لمن دفع جدية الحج ولم يصبهم الدور أن يستردوا هذه المبالغ يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 من شه يوليو الجاري، حيث يمكنهم استرداد هذه المبالغ من أي فرع من الفروع التابعة لبنك مصر، بواقع 30 ألف جنيه لمستوى الـ 5 نجوم، و20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي.

اقرأ أيضا: خاص| مساعد وزير الخارجية الأسبق: نشاط مكثف للسيسي لبلورة موقف عربي موحد