الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تسبب تسمم غذائي».. احذر تناول لحوم العيد بشكل خاطئ

استشاري البكتريا والتغذية
استشاري البكتريا والتغذية

عادات وتقاليد خاطئة يمارسها الشعب المصري في عيد الأضحى، على الرغم من أن الذبح وأكل اللحم في العيد أمر مفيد وجيد إلا أن هناك العديد من الأشخاص يصابون كل عام بالتسمم نتيجة عدم معرفتهم الطريقة الصحية لأكل اللحم بعد الذبح.

كما أن هناك بعض أنواع اللحوم يفضل عدم تناولها لعدم احتوائها على فيتامينات غذائية ولا شك أن اللحوم تحمل العديد من الفيتامينات النافعة والصحية للجسم، إلا أن يجب اتباع التعليمات الخاصة للأطباء حتى لا يصاب الإنسان بأزمة مرضية خطيرة تمنعه من اكتمال إجازة عيد الأضحى.

وتستعرض جريدة «الطريق» فوائد اللحمة، وأكلها بشكل صحيح من قبل استشاري البكتيريا والتغذية العلاجية.

طريقة طهى لحم العيد

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري بكتيريا والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن بعد ذبح الأضحية يجب نقع اللحمة وغسلها بشكل جيد مع تركها بالثلاجة أربع ساعات وبعدها يتم غليها على النار و تصفيتها من ماء المرقة وغليها مرة اخرى أو شويها مع استخدام المتبلات منها: «البصل، والثوم،الكمون»

فوائد اللحوم

وأضافت في تصريحاتها لـ«الطريق» أن اللحمة مصدر جيد للبروتين لـ فتامينات« B 12، السيلينيوم، والزنك»، لتجديد خلايا الجسم والعضلات ولكن تحذر أصحاب الأمراض المزمنة منها: «القلب، السكر، والضغط، النقرس»، ينبغى على الأشخاص قبل شراء أو طبخها اللحم استشارة الطبيب المختص بالكمية المحددة طبقا لحالة مرضها.

وأشارت إلى أن تناول طبق السلطة الخضراء بجانب اللحم في عيد الاضحى مفيد للغاية لأنها وجبة متكاملة تحتوي على فيتامين سي يساعد على امتصاص معدن الحديد ويفضل إضافة بعض من الطماطم لإمكانية امتصاص العناصر الغذائية.

أنواع اللحوم الغير مفيدة

واختتمت، أن هناك أنواع من اللحوم يفضل عدم تناولها منها: «الفشة والكلاوي والممبار» لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون تسبب في ارتفاع الكوليسترول بالدم واضطرابات في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: عاجل | الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.. اعرف تفاصيل محطة عدلي منصور المركزية