الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:59 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبر تطبيق zoom.. المجموعة الوطنية للحوار تنظم ندوة لمناقشة «الحوار الوطني والإصلاح الثقافي»

المجموعة الوطنية للحوار الوطني
المجموعة الوطنية للحوار الوطني

فى إطار الحوار الوطنى الشامل الذى دعا إليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، نظمت مبادرة «المجموعة الوطنية للحوار» ندوة عنوانها «الحوار الوطنى والإصلاح الثقافي» عبر تطبيق zoom.

شارك فى الندوة كلا من: الدكتورة سامية قدرى أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، الدكتور شريف شعبان مسئول التنمية الثقافية والوعى الأثرى بوزارة السياحة والآثار، الدكتورة رضوى زكى باحثة بمكتبة الإسكندرية، الدكتورة سحر حسن باحثة بدار الكتب المصرية، إسلام وهبان صحفى متخصص فى الشأن الثقافى، فتحية الدخاخنى صحفية بجريدة المصرى اليوم والشرق الأوسط، حسام الضمرانى باحث فى مجال الإعلام، احمد مصطفى على باحث وكاتب وهبة صلاح باحثة ومترجمة بدار الإفتاء المصرية ومؤسسة مبادرة «أصواتهن للسلام».

افتتح الندوة الدكتور يوسف وردانى مؤسس المبادرة ومنسق المجموعة، وأدارها كل من الدكتورة منى لملوم، والدكتور رامى عطا صديق.

تناولت الجلسة الحوارية عددا من الملفات، منها: الثقافة وبناء منظومة القيم فى المجتمع، والثقافة ومساندة جهود الدولة فى عملية التنمية المستدامة، الإعلام والتعليم والثقافة ودور مؤسسات الدولة الثقافية (وزارة الثقافة) ودور مؤسسات المجتمع المدنى المعنية بالثقافة.

وتحدثت الدكتورة سامية قدرى عن أهمية التعليم، موضحة أنه أحد أهم أدوات الإصلاح الثقافى، وأكدت أن دور الجامعة وتأثيرها اختلف عما مضى من سنوات عديدة.

وأوضحت الدكتورة رضوى زكى أن المكتبات سواء المكتبات العامة أو الجامعية أو المدرسية لها دور فى الإصلاح الثقافى، وهذه أحد أهم الأدوات التابعة للدولة والتى تسعى من خلالها إلى الإصلاح الثقافى، كما تحدثت أيضا عن أهمية وضع وتنفيذ السياسات الثقافية.

وتحدث الدكتور شريف شعبان عن دور مؤسسات الدولة فى الإصلاح الثقافى، وبالتحديد دور وزارة السياحة والآثار، وأكد فى حديثه أنه يتمنى عودة مشروع «القراءة للجميع» مرة أخرى، فيما أشارت الدكتورة سامية قدرى عن عودة المشروع بالفعل خلال الفترة المقبلة.

وركز إسلام وهبان فى حديثه عن علاقة وسائل الإعلام بالثقافة، ودور القنوات الاتصالية فى الإصلاح الثقافى، ودور مؤسسات الدولة فى ذلك الإصلاح.

وأشارت فتحية الدخاخنى إلى وضع ومساحة الثقافة فى المؤسسات الإعلامية والصحفية، وأن وسائل الإعلام لا تهتم بالثقافة على نحو كاف.

وتحدثت هبة صلاح عن المبادرات المجتمعية ذات الطبيعة الثقافية ودورها فى المجتمع والإصلاح الثقافى.

وطرحت الدكتورة سحر حسن فكرة مشروع للثقافة الوطنية، يسعى للتنمية الثقافية والتغيير للأفضل، وحثت الدولة على تبنى ذلك المشروع.

وتحدث حسام الضمرانى عن الثقافة الرقمية ودور المؤسسات الدينية والمؤسسات التعليمية والثقافية فى الإصلاح الثقافى، وأكد أننا بحاجة إلى إعادة ترتيب المؤسسات الفاعلة فى الحوار الوطنى ودورها فى الإصلاح الثقافى.

ورصد أحمد مصطفى بعض معوقات الإصلاح الثقافى فى الصعيد، وأكد أن هناك فجوة كبيرة بين مدن الصعيد والمراكز والريف، وتحدث أيضا عن قلة إمكانيات دور الثقافة الموجودة فى المراكز والمدن الريفية.