الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يستبدل الإنسان نعم الله تعالى؟.. أزهري يوضح - فيديو

الشيخ أشرف الفيل
الشيخ أشرف الفيل

شرح الشيخ أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف وإمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية، معنى الآية الكريمة: "ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب"، شارحًا أن نعمة الله هي الدين وأن الإنسان يبدلها إلى كفر ويحولها إلى نقمة تضر به".

اقرا أيضًا: مكافحة الإدمان: نستهدف توعية الفئة الصغيرة من خلال الرياضة.. فيديو

وتسائل أحد علماء الأزهر الشريف وإمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية، خلال استضافته في برنامج «اسأل مع دعاء»، الذي يعرض على شاشة قناة «النهار»، مع الإعلامية دعاء فاروق: " هل نبات الحشيش أو البنجو أو المخدرات جعل لكي يتعاطاه الإنسان كمخدر يضر به؟ وأيضا دواء الترامدول والمسكنات جعلت لكي يتعاطاها الإنسان ويعمل بيها دماغ ، أم جعلت لمعالجة مرضى السرطان؟".

اقرا أيضًا: «تموين الدقهلية» يحذر من عدم الإبلاغ عن الأشخاص غير مستحقي الدعم.. فيديو

وأوضح «الفيل»، أن استخدام الشيء في غير موضعه فهو تبديل للنعم، مبينًا أن الذي يترك اللحم الطيب ويأكل النيء كالذي يترك زوجته ويذهب إلى الحرام، مضيفًا أن ذلك صور من تبديل نعم الله تعالى.

وأكمل الشيخ، أن معنى الآية الكريمة" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرا"، أنهم بدلوا دين الله بالكفر، موضحًا أن الكفر له معنيين لغوي وشرعي، فأما المعنى اللغوي التغطية والستر أما المعنى الشرع هو الخروج من ملة الدين.