الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:31 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل الأدعية في يوم عرفة.. تعرف عليها من السنة النبوية

بعد أيام قليلة يحل علينا يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجيج على جبل عرفات وهو أهم أركان الحج كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حين قال "الحج عرفة"، ولأهمية اليوم وإتاحته فرصة عظيمة لاستجابة الدعاء يسأل الكثير عن أفضل الأدعية في هذا اليوم.

قال الشيخ أحمد سليمان الداعية الإسلامي بالأزهر الشريف للطريق، إن السنة بها العديد من الأدعية في تلك الأيام المباركة ولعل أشهرها حديث أن النبي صل الله عليه وسلم قال: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

وعن علي رضي الله عنه قال أكثر ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم ليلة عرفة في المشهد، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

وأكد الداعية الإسلامي جواز الدعاء بأي كلام يخطر على ذهنك ما دام خيرًا، حتى لو حديث في إسناده ضعف يجوز الدعاء به ما دام كلامه حسن، وفي هذا اليوم يؤمل المسلم في استجابة دعائه لبركة هذا اليوم كما أنه يدعو وهو صائم، وكل هذا من أسباب الإستجابة بإذن الله.

اقرأ أيضًا: عاجل | الأزهر يرد.. هل يجوز صوم يوم الجمعة منفردا إذا صادف وقفة عرفة؟