الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل إجازة العيد.. خبير سيارات يكشف أجزاء مهمة يجب صيانتها للمسافرين على الطرق السريعة

جمال عسكر خبير السيارات وهندسة الطرق
جمال عسكر خبير السيارات وهندسة الطرق

كشف المهندس جمال عسكر خبير قطاع السيارات وهندسة الطرق عن أهمية إجراء صيانة استثنائية قبل السفر بالسيارة خلال إجازة عيد الأضحى، من أجل ضمان أمن وسلامة المركبة وقائدها على الطرق السريعة، مؤكدا أن التساهل ربما يؤدي لحوادث سيئة لا قدر الله.

مركز صيانة متخصص

قال عسكر أن الأمن والسلامة على الطرق السريعة والتأكد من كفاءة المركبة يستدعي الذهاب لمركز صيانة متخصص كي يستطيع التأكد على جميع الأجزاء الهيكلية والميكانيكية، وأن تطلب منه الكشف زيوت السيارة جميعا وماء التبريد كما يجب فحص خراطيم السوائل للتأكد من عدم وجود ثقوب بها تقوم بتسريب الزيت أو البنزين.

صيانة مكونات منظومة الأمن والسلامة

أوضح عسكر ضرورة صيانة الفرامل الأمامية والخلفية والتأكد من كفاءتها وعدم نقص مستوى الزيت الخاص بها، "الفرامل تتصدر ترتيب مكونات الأمن والسلامة للمركبة وقائدها"، إضافة إلى ذلك أفحص الطنابير وتأكد من تساويها وعدم تعرجها.

اقرأ أيضا: شعبة السيارات: «نحن الممثل الشرعي والوحيد للقطاع بأكمله»

وأضاف: "الإطارات ثاني مكونات الأمن والسلامة وصيانتها يجب أن لا تشمل الأربع إطارات الأساسية فقط، بل الخمس إطارات بعد إضافة الاحتياطي، علما بأن مُصنع السيارة يوصي بتغيير جميع الإطارات بعد الـ50 كيلومتر على أقصى تقدير" وتشمل صيانتهم التأكد من عمق النقش وعدم تخطيهم الكيلومترات المحددة لمزيد من الأمن والسلامة.

وتابع: "الأهم أن تقوم بعميلة تدوير الإطارات كل عشرة آلاف كيلومترا، والمقصود بها أن يتم تبديل الإطارين الأماميين محل الإطارين الخلفيين مع إشراك الكاوتش الاحتياطي في التبديل كي لا يتلف من عدم الاستخدام"

واستطرد: "ضغط الإطار الموصى به للسيارة يمكنك أن تجده مدون على قائم باب السائق أو على غطاء خزان الوقود".

وبذلك تكون المركبة في أمان تام ولا داعي للقلق من تعطل أحد هذه الأجزاء، وما عليك سوى توخي الحذر أثناء القيادة والالتزام بالوحات الإرشادية والسرعات المقررة على الطرق السريعة، من أجل الاستمتاع بإجازة عيد الأضحى.