الأحد 3 يوليو 2022 11:10 مـ 4 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السيارات

هذه الأصوات تساعدك في اكتشاف عطل «العفشة» بالسيارة

صيانة عفشة السيارة - صورة أرشيفية
صيانة عفشة السيارة - صورة أرشيفية

تدل الأصوات الصادرة عن السيارة خلال السير على خلل في إحدى مكونات نظام التعليق "العفشة"، ومن أجل المساعدة في تحديد العطل، وفي السطور التالية يوضح محمد السيد اختصاصي صيانة العفشة كيفية تحديد الجزء التالف في عفشة السيارة.

ويشرح خبير صيانة العفشة لأكثر من 20 سنة أن سماع صوت طقطقة أسفل السيارة لا يعني بالضرورة وجود خلل، بل يمكن أن يكون الصوت ناتج عن اختلاف ضغط الهواء داخل الإطارات، فلا بد من التأكد من ضبطها للتأكد من وجود خلل ما.

اقرأ أيضا: سلاسل الإمداد تهدد صناعة السيارات الكهربائية

ويضيف أن من أشهر الأعطال التي تُصيب العفشة؛ تلف الكوبلن ويمكن التعرف عليه من عدة علامات أولها عدم تساوي لفة عجلة القيادة يمينا مع لفتها يسارا، كذلك صوت الطقطقة الصادر عند انحرافك بالسيارة يمينا أو يسار على حسب الكوبلن التالف وفي حالة ظهور صوت الطقطقة عند السير بشكل مستقيم فتلك علامة على أهمية التوجه لمركز الصيانة سريعا كي لا تتعرض لموقف صعب في حالة انفراط الكوبلن، وينصح للحفاظ على أطول عمر للكوبلن يجب مراعاة عدم كسر عجلة القيادة عند الإنحراف إلى نهايته.

وبخصوص المساعدين الأماميين للسيارة، ففي حالة تعرضهم للتلف ستشعر خلال السير على أرض مكسرة أو في المطبات بأن السيارة خفيفة "بتتنطط على الأرض"، وحينها يجب الكشف عليهم وتغييرهم فورا إذا لزم الأمر، حيث أن المساعدين من أهم أجزاء نظام التعليق بالسيارة، كما أن تلفها يؤثر في العمر الافتراضي لإطار السيارة.

وأوضح اختصاصي العفشة، أن جلب المقصات أيضا تمثل جزء محوري في توفير الأمان أثناء القيادة، ففي حالة تلفها ستشعر بعدم ثبات السيارة على الأرض في السرعات العالية وأن "السيارة بتعوم"، مضيفًا يمكن أن يكون اهتزاز السيارة ناتج عن عدم ضبط الزوايا إلا إنه في حالة استمر الخلل بعد ضبطها، فالأرجح أن جلب المقصات بحاجة للتغيير.

سيارات صيانة عفشة السيارة نظام التعليق
بنوووك