الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:34 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العمياء والعرجاء والجذماء.. عيوب تبطل الأضحية

الأضحية
الأضحية

ساعات تفصل المسلمين في شتى بقاع الأرض عن عيدهم الأكبر (الأضحى) المبارك، والذي قال عنه ربنا تعالى: "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ".

ويبحث العديد من المضحين عن تفاصيل الأضاحي وشروط صحتها والعيوب التي لا تصح الأضحية بوجودها، والتي عرضتها دار الإفتاء المصرية على النحو التالي:

عيوب تخل بصحة الأضحية

اﻟﻌﻤﻴﺎء: وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ذﻫﺐ ﺑﺼﺮ ﻛﻠﺘﺎ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ.

اﻟﻌﻮراء اﻟﻮاﺿﺢ ﻋﻮرﻫﺎ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ذﻫﺐ ﺑﺼﺮ إﺣﺪى ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ.

ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻟﻠﺴﺎن ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ.

ﻣﺎ ذﻫﺐ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻬﺎ ﻣﻘﺪار ﻛﺜﻴﺮ، وﻗﺎل اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﻀﺮ ﻗﻄﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﻠﺴﺎن وﻟﻮ ﻗﻠﻴﻼً.

اﻟﺠﺪﻋﺎء، وﻫﻲ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ. ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻷذﻧﻴﻦ أو إﺣﺪاﻫﻤﺎ، وﻛﺬا اﻟﺴ ﻜ ﺎء وﻫﻲ: ﻓﺎﻗﺪة اﻷذﻧﻴﻦ أو إﺣﺪاﻫﻤﺎ ﺧِﻠﻘﺔ. أو ﻣﺎ ذﻫﺐ ﺑﻌﺾ

أذﻧﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘًﺎ.

اﻟﻌﺮﺟﺎء اﻟﻮاﺿﺢ ﻋﺮﺟﻬﺎ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﺪر أن ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ إﻟﻰ اﻟﻤﻨﺴﻚ -أي اﻟﻤﺬﺑﺢ-، أو اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺴﻴﺮ ﺑﺴﻴﺮ ﺻﻮاﺣﺒﻬﺎ.

اﻟﺠﺬﻣﺎء، وﻫﻲ: ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻟﻴﺪ أو اﻟﺮﺟﻞ، وﻛﺬا ﻓﺎﻗﺪة إﺣﺪاﻫﻤﺎ.

اﻟﺠﺬاء، وﻫﻲ: اﻟﺘﻲ ﻗُﻄﻌﺖ رؤوس ﺿﺮوﻋﻬﺎ أو ﻳﺒﺴﺖ، وﻗﺎل اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﻀﺮ ﻗﻄﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﻀﺮع وﻟﻮ ﻗﻠﻴﻼً.

ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻷﻟﻴﺔ، وﻛﺬا ﻓﺎﻗﺪﺗﻬﺎ ﺧِﻠﻘﺔ، وﻗﺎل اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﺈﺟﺰاء ﻓﺎﻗﺪة اﻷﻟﻴﺔ ﺧِﻠﻘﺔ ﺑﺨﻼف ﻣﻘﻄﻮﻋﺘﻬﺎ، وﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ذﻫﺐ ﻣﻦ أﻟﻴﺘﻬﺎ ﻣﻘﺪار ﻛﺜﻴﺮ، وﻗﺎل اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﻀﺮ ذﻫﺎب ﺑﻌﺾ اﻷﻟﻴﺔ وﻟﻮ ﻗﻠﻴﻼً.

ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻟﺬﻧَﺐ، وﻛﺬا ﻓﺎﻗﺪﺗﻪ ﺧِﻠﻘﺔ،وﻫﻲ اﻟﻤﺴﻤﺎة ﺑﺎﻟﺒﺘﺮاء.

وﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ذﻫﺐ ﻣﻦ ذَﻧَﺒﻬﺎ ﻣﻘﺪار ﻛﺜﻴﺮ، وﻗﺎل اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ: ﻻ ﺗﺠﺰئ ذاﻫﺒﺔ ﺛﻠﺜﻪ ﻓﺼﺎﻋﺪًا، وﻗﺎل اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﻀﺮ ﻗﻄﻊ ﺑﻌﻀﻪ وﻟﻮ ﻗﻠﻴﻼً.

اﻟﻤﺮﻳﻀﺔ اﻟﻮاﺿﺢ ﻣﺮﺿﻬﺎ، أي اﻟﺘﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺮﺿﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺮاﻫﺎ. اﻟﻌَﺠْﻔَﺎء، وﻫﻲ اﻟﻤﻬﺰوﻟﺔ اﻟﺘﻲ ذﻫﺐ ﻧِﻘْﻴُﻬَﺎ؛ وﻫﻮ اﻟﻤﺦ اﻟﺬي ﻓﻲ داﺧﻞ اﻟﻌﻈﺎم، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺠﺰئ؛ ﻷن ﺗﻤﺎم اﻟﺨﻠﻘﺔ أﻣﺮ ﻇﺎﻫﺮ، ﻓﺈذا ﺗﺒﻴﻦ ﺧﻼﻓﻪ ﻛﺎن ﺗﻘﺼﻴﺮًا.

ﻣُﺼَﺮﻣَﺔ اﻷَﻃْﺒَﺎء، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻗُﻄﻊ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺿﺮﻋﻬﺎ ﺣﺘﻰ اﻧﻘﻄﻊ ﻟﺒﻨﻬﺎ.

اﻟﺠَﻼﻟﺔ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﻛﻞ اﻟﻌﺬرة وﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗُﺴﺘﺒﺮأ ﺑﺄن ﺗُﺤﺒَﺲ 40 ﻳﻮﻣًﺎ، إن ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ اﻹﺑﻞ، أو 20 ﻳﻮﻣًﺎ إن ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ اﻟﺒﻘﺮ، أو 10 إن ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﻢ.

اقرأ أيضا: الإفتاء توضح الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى المبارك

اﻟﻬﻴﻤﺎء ﻻ ﺗﺠﺰئ، وﻫﻲ اﻟﻤﺼﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻬﻴﺎم وﻫﻮ ﻋﻄﺶ ﺷﺪﻳﺪ ﻻ ﺗﺮﺗﻮي ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎء، ﻓﺘﻬﻴﻢ ﻓﻲ اﻷرض وﻻ ﺗﺮﻋﻰ.