الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز قواعد «الإتيكيت» عند الزيارات والتهنئة بعيد الأضحى

قواعد الإتيكيت المتبعة في عيد الأضحى
قواعد الإتيكيت المتبعة في عيد الأضحى

مع حلول الاحتفال بعيد الأضحي المبارك وطقوسه الدينية المميزة، وعلى رأسها استقبال الضيوف والأقارب وتنظيم العزائم، فما هي أفضل طرق الإتيكيت التي يفضل اتباعها في الاحتفال بعيد الأضحى؟.

والإتيكيت، هو فن الاستقبال والتعامل مع الآخرين، وهناك بعض الأمور التي يجب علينا اتباعها عند الزيارات والمناسبات المختلفة، كذلك أنه لفظ شائع بين السيدات والفتيات ونظام وعادات وتقاليد وأصول يجب علينا اتباعها في حياتنا العامة.

ويبدأ الاحتفال قبل أيام من موعد العيد؛ حيث يتضمن شراء المستلزمات من ملابس تسعد الأطفال، وإعطائهم بعض النقود لاختيار الحلوى والألعاب لأنفسهم وأخرى لغرض التبادل مع الأطفال الآخرين في الأسرة؛ لإشاعة البهجة وحب المشاركة، كذلك تذكر الأطفال اليتامى والمساكين، واصطحاب أطفال العائلة لزيارة دور الأيتام على سبيل المثال في تلك المناسبة وشراء بعض الحلوى والهدايا لهم.

ويتضمن آداب الإتيكيت في عيد الأضحى، على الآتي:

  • يجب أن تكون التهنئة قبل العيد بيوم أو بعد صلاة العيد مباشرة.
  • الرد على رسائل التهنئة بالعيد فور استلامها.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الاغتسال والتطيب بأذكى العطور قبل الذهاب للصلاة.
  • من الأفضل تأخير الزيارات إلى بعد صلاة ظهر أول يوم العيد، للانتهاء من نحر الأضحية والحصول على قسط وافر من الراحة.
  • أول أيام عيد الأضحى المبارك هو الالتقاء بالأجداد والأخوة، أما اليوم الثاني فيكون للأقارب و الأصدقاء، بينما يكون اليوم الثالث للجيران.
  • يفضل أن تكون الهدايا في الأعياد عبارة عن شئ من الأضحية، أو الحلويات، ويفضل تقديم العيدية للصغار.
  • الحفاظ على نظافة الأماكن العامة من نواد أو متنزهات أو دور سينما أو مسارح، علما بأن هذه القواعد يجب الحرص عليها في الأعياد وفي السلوكيات اليومية.
  • ينطبق أمر الحفاظ على النظافة على أضحية العيد، فلا يجب في أي حال من الأحوال أن تذبح الأضاحي في غير الأماكن المخصّصة لذلك.

ويعتبر عيد الأضحى من أفضل الفرص للتقارب والتواصل الأسري، فلا يجب أن تمر المناسبة من دون زيارة الأقارب والأصدقاء، وضرورة الأخذ في الاعتبار الاتصال قبل الحضور للزيارة وعدم الإطالة في المكوث، وعدم إرهاق أصحاب المنزل بالطلبات المختلفة من مأكولات أو مشروبات.

اقرأ أيضا:الري: رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ في المحافظات