الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكين يقدم التعازي في شينزو آبي.. ويؤكد على أهمية العلاقات الأمريكية اليابانية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيقوم بزيارة قصيرة تعزية لليابان في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي.

وسيسافر بلينكين إلى طوكيو اليوم لتقديم احترامه للرئيس السابق ويلتقي بكبار المسؤولين اليابانيين قبل أن يعود إلى واشنطن من جولة آسيوية يختتمها الآن.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان :"الوزير بلينكين سيتوجه إلى طوكيو باليابان لتقديم التعازي للشعب الياباني في وفاة رئيس الوزراء الأسبق آبي شينزو ولقاء كبار المسؤولين اليابانيين مؤكداً أن التحالف بين الولايات المتحدة واليابان هو حجر الزاوية للسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ولم يكن أقوى من أي وقت مضى."

ويزور بلينكين تايلاند في زيارة مقررة سلفا وكان في إندونيسيا يوم الجمعة لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في بالي عندما قتل آبي بالرصاص، وسيكون أكبر مسؤول أمريكي يزور اليابان في أعقاب وفاة آبي.

وقال بلينكين إن مقتل آبي كان "مأساة" للعالم، ومثل العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين، أشاد برؤية رئيس الوزراء السابق.

وتابع بلينكين للصحفيين "أن رئيس الوزراء آبي كان زعيما ورجل دولة وشخصا ذا مكانة عالمية حقا، وأضاف أن وفاة آبي هزت اجتماع مجموعة العشرين مع العديد من زملائه في وزير الخارجية الذين عبروا عن صدمتهم وانزعاجهم من الأخبار".

بعد وقت قصير من إعلان وفاة آبي، التقى بلينكين في بالي بوزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا ووزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين لمراجعة الإستراتيجية المتعلقة بشكل أساسي بكوريا الشمالية، وفي ذلك الاجتماع، شدد بلينكين على أهمية العلاقات الأمريكية اليابانية.

اقرأ أيضا: لبنتاجون يشجع المصنعين الأمريكيين على صنع طائرات بدون طيار جديدة