الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:41 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنتاجون يشجع المصنعين الأمريكيين على صنع طائرات بدون طيار جديدة

أرشيفية
أرشيفية

شهدت الحرب الروسية الأوكرانية خلال الآونة الأخيرة؛ قيام الجانبان الروسي والأوكراني بشراء مجموعة من تلك الطائرات منخفضة التكلفة لاستخدامها لمراقبة تحركات الجانب الآخر.

جدير بالذكر أن قدرات هذا النوع من الطائرات جلبت اهتمام القوات الأوكرانية والروسية على حد سواء؛ حيثُ ناشدت وزارة الدفاع الأوكرانية المواطنين الذين يمتلكون هذا النوع من الطائرات المسارعة بتسليمهم إياها، كما طالبت روسيا مواطنيها التبرع للقوات المسلحة الروسية بهذا النوع من الطائرات.

على الجانب الآخر، فقد تم نشر الطائرات بدون طيار للمستهلكين لأول مرة من قبل شركة "باروت" (Parrot) الفرنسية، وفي عام 2010، أصدرت الشركة طائرات "باروت إيه آر درون" (Drone AR)، وهي طائرة تزن 400 جرام، ومزودة بكاميرا أمامية تعطي نظرة شاملة، كما أن الطيار الآلي المتطور يجعل المناورة والتحليق بالطائرة أمرًا بسيطًا، وتُعد عملية إطلاق هذه الطائرة أمر ناجحًا جزئيًّا، لأنه يتطلب القليل من المهارة التجريبية، على عكس الألعاب السابقة التي يتم التحكم فيها عن طريق الراديو.

وبشكلٍ عام، تعمل الطائرات بدون طيار بشكل أساسي كمراقبين؛ حيثُ يصعب على أي مراقب على الأرض تحديد موقع العدو بدقة وتوجيه النيران صوبه، كما يُمكن للطائرة بدون طيار اكتشاف المركبات المخفية خلف التلال أو بين المباني، وتستخدم هذه الطائرات أساسًا من طرف قوات المدفعية التي ترصد بها القوات المعادية لها، كما يمكنها حمل قنابل خفيفة مضادة للأفراد المختبئين داخل خنادق.

لذلك، تستخدم فرق صيد الدبابات الأوكرانية طائرات بدون طيار للعثور على المركبات الروسية ومطاردتها بأقل قدر من المخاطر، وعلى الرغم من أن المروحيات الرباعية الاستهلاكية ليست كبيرة بما يكفي لحمل قنابل مضادة للدبابات، يمكنها أن تلقي قنابل يدوية مضادة للأفراد في بعض الأحيان مباشرة في الخنادق.

اقرأ أيضًا| خاص| سياسي أمريكي لـ«الطريق»: هذه استراتيجية بوتين لحسم الصراع الأوكراني عسكريًا