الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:55 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناسا تنشر مجوعة صور مذهلة وغير مسبوقة للكون

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، مجوعة صور مذهلة للكون، تمثل بداية حقبة جديدة في علم الفلك، مع أول دليل على وجود الماء في الغلاف الجوي، لكواكب خارج المجموعة الشمسية.


مجموعة الصور الأعمق على الإطلاق بالألوان وبيانات التحليل الطيفي، تم التقاطها عبر تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا، الذي تعمل عدساته القوية بالأشعة تحت الحمراء، وتكشف عن سمات كونية بعيدة المنال.

الصور تظهر مركبات لونية متعدد التعريضات، لما يمثل تقريبا حجم حبة رمل مثبتة على مسافة ذراع.

يستخدم هذا التلسكوب، مجموعة عدسية للعثور على بعض المجرات البعيدة على الإطلاق. وتم العمل على هذا المشروع بشراكة بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية.

قال مدير ناسا بيل نيلسون: "اليوم، نقدم للبشرية رؤية جديدة رائدة للكون من تلسكوب جيمس ويب الفضائي وجهة نظر لم يسبق للعالم رؤيتها من قبل". "هذه الصور، هي أعمق رؤية بالأشعة تحت الحمراء تم التقاطها على الإطلاق، توضح لنا كيف سيساعد تلسكوب جيمس ويب في الكشف عن إجابات للأسئلة التي لا نعرف حتى الآن؛ الأسئلة التي ستساعدنا على فهم عالمنا ومكان البشرية فيه بشكل أفضل".

أضاف "إن النجاح المذهل لفريق ويب هو انعكاس لما تقوم به وكالة ناسا بشكل أفضل. نأخذ الأحلام ونحولها إلى حقيقة لصالح البشرية. لا أطيق الانتظار لرؤية الاكتشافات التي سنكشف عنها - لقد بدأ الفريق للتو! "

قال توماس زوربوشن، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لناسا: "هذه لحظة فريدة وتاريخية". "لقد استغرق الأمر عقودًا من الدافع والمثابرة للوصول بنا إلى هنا، وأنا فخور جدًا بفريق ويب. توضح لنا هذه الصور الأولى ما يمكننا تحقيقه عندما نجتمع معًا وراء هدف مشترك، لحل الألغاز الكونية التي تربطنا جميعًا. إنها لمحة مذهلة عن الأفكار التي لم تأت بعد ".

قال جريج روبنسون، مدير برنامج ويب في مقر ناسا: "نحن سعداء للاحتفال بهذا اليوم الاستثنائي مع العالم"، أضاف "التنوع الجميل والتفاصيل المذهلة لصور وبيانات تلسكوب ويب سيكون له تأثير عميق على فهمنا للكون ويلهمنا لتحقيق أحلام كبيرة."

وفق وكالة ناسا، تظهر من خلال الصور البصمة الواضحة للمياه، جنبًا إلى جنب مع أدلة على الضباب والغيوم التي لم تكتشفها الدراسات السابقة.

مع أول اكتشاف للماء في الغلاف الجوي لكواكب خارج المجموعة الشمسية، سيشرع الآن في دراسة مئات الأنظمة الأخرى لفهم مكونات الغلاف الجوي الأخرى للكواكب .

اقرأ أيضا: ناسا تلتقط أعمق منظر للكون