الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:32 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

16 سفينة تدخل موانئ أوكرانيا لتحميلها بالحبوب

عبرت 16 سفينة مصب نهر بيستري، إلى موانئ الدانوب الأوكرانية بعد تحرير جزيرة الثعبان من القوات الروسية.

على مدار الأيام الأربعة الماضية، عبرت 16 سفينة تجارية عبر القناة عند مصب ممر الدانوب إلى البحر الأسود وتنتظر التحميل بالحبوب الأوكرانية.

كشف عن ذلك بيانات رسمية لمسؤول قبل وزارة البنية التحتية الأوكرانية.

تنتظر أكثر من 90 سفينة في المسار المؤدي إلى قناة سولينا لدخول الموانئ الأوكرانية.

قال نائب وزير البنية التحتية في أوكرانيا يوري فاسكوف "على مدار الأيام الأربعة الماضية، مرت 16 سفينة بالفعل عبر مصب بيستري، نحن نخطط للحفاظ على هذه الوتيرة، وتعتبر استعادة الملاحة عبر هذه القناة خطوة مهمة ستؤدي أيضًا إلى تفريغ طريق قناة سولينا وتسريع تصدير الحبوب".

أضاف المسؤول: بالتوازي مع ذلك، تتفاوض الوزارة مع المسؤولين الرومانيين وممثلي المفوضية الأوروبية لزيادة عدد الممرات عبر قناة سولينا.

وقال: "في ظل هذه الظروف ووجود طريق عبر مصب بيسترو، نتوقع أنه في غضون أسبوع سيتم القضاء على تراكم السفن، وسنكون قادرين على زيادة الصادرات الشهرية من الحبوب بمقدار 500000 طن".

وتشارك القوات البحرية الأوكرانية في عملية تنظيم النقل بالسفن المدنية.

لا توجد بنية تحتية بديلة يمكن أن تحل محل الموانئ البحرية، على وجه الخصوص، في يونيو، تم تصدير ما يقرب من 2.5 مليون طن من المنتجات عبر شبكة الطرق، في حين أنه في الأوضاع الطبيعية كان يتم تصدير 8 ملايين طن.

ومن المقرر عقد اجتماع في أنقرة غدا الأربعاء بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لبحث تصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ.

اقرأ أيضا: ناسا تنشر مجوعة صور مذهلة وغير مسبوقة للكون