الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:07 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: «القدس للجميع» ويجب المحافظة على الوضع الراهن للمقدسات تحت وصاية الأردن

أيد الرئيس الأمريكي جو بايدن مبدأ حل الدولتين "على طول خطوط ما قبل عام 1967"، كما أدان القيود الإسرائيلية المفروضة على الفلسطينيين، مشددًا على أن القدس يجب أن يتشارك فيها المسلمون واليهود والفلسطينيون، لكن مع بقاء المدينة التاريخية تحت وصاية الأردن.

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم، قال بايدن إن هذا لا يزال "الأفضل طريقة لتحقيق قدر متساو من الأمن والازدهار والحرية والديمقراطية للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

قال بايدن، في تمايز ملحوظ عن اقتراح ترامب للسلام، الذي عرض على الفلسطينيين فقط دولة شبه متصلة مع السماح لإسرائيل بالتمسك بكل ما لديها من المستوطنات، أيد بايدن دولتان لشعبين، يعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن… ويتمتع كلا الشعبين بتدابير متساوية من الحرية والكرامة ".

في تصريحات نادرة لرئيس أمريكي بخصوص محنة الفلسطينيين، قال بايدن: "أعلم أن هدف الدولتين يبدو بعيدًا جدًا بينما الإهانات مثل القيود على الحركة والسفر أو القلق اليومي على سلامة أطفالك حقيقية وفورية. الشعب الفلسطيني يتألم الآن. يمكنك فقط أن تشعر به ... يجب أن يكون هناك أفق سياسي ". وفق ما نقلت صحيفة تايمز أو إسرائيل

ومع ذلك، يقول بايدن إن الوضع ليس مواتيا حتى الآن "لاستئناف مفاوضات السلام" بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنه يقول إن حكومته ستواصل محاولة تعزيز التقدم بين الجانبين.

ويقول إنه يمكن الاستفادة من الدفء الحالي للعلاقات بين إسرائيل والدول الإقليمية الأخرى - "يمكننا تسخير نفس الزخم لإعادة تنشيط عملية السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي".

أشار بايدن إلى أن المسيحيين والمسلمين واليهود لديهم صلة عميقة ومكثفة بهذه الأرض، ولا سيما القدس، وهي مدينة "مركزية للرؤية الوطنية لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين..".

القدس للجميع

وبينما كان الرئيس السابق دونالد ترامب وقع اعترافًا بأن مدينة القدس المحتلة إسرائيلية، قال بايدن: "يجب أن تكون القدس مدينة لجميع أبنائها، وأن تحافظ أماكنها المقدسة على الوضع الراهن"، وقال "مع استمرار المملكة الأردنية الهاشمية في أداء دور الوصاية... يجب أن نكون جميعًا أحرارًا في ممارسة عقائدنا بسلام وأمان وبكرامة".

من جهة أخرى تصر المؤسسات الإسلامية الفلسطينية على أن المسجد الأقصى، مسجد إسلامي خالص، وترفض الحفريات اليهودية التي تتم حوله.

ودعما للاحتياجات الفلسطينية الملحة، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة تخصص "200 مليون دولار إضافية لوكالة اللاجئين التابعة للأونروا"، "حتى تتمكن من مواصلة عملها الحيوي لمساعدة الفلسطينيين الأكثر ضعفًا، وخاصة الأطفال الفلسطينيين. وأشار في وقت سابق اليوم، إلى أنه خصص 100 مليون دولار إضافية لخدمات الرعاية الصحية عبر شبكة مستشفيات القدس الشرقية.

كما حث الرئيس الأمريكي، السلطة الفلسطينية على "محاربة الفساد وتعزيز الحقوق والحريات وتحسين الخدمات المجتمعية"، وقال: مثل هذا العمل سوف "يساعد في بناء مجتمع يمكنه دعم مستقبل ديمقراطي ناجح ودولة فلسطينية مستقبلية.

اقرأ أيضا:

الرئيس الأمريكي: واشنطن تجدد دعمها لحل الدولتين