الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علاقات دولية يوضح كيف تتأثر روسيا بـ«قمة جدة»

قمة جدة
قمة جدة

انطلقت قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة 10 دول عربية، والتي تضم دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية وحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن لمناقشة سبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة.

بالتزامن مع استمرار قمة "جدة"، تساءل البعض عن كيفية متابعة روسيا والصين للقمة العربية الأمريكية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية، إن قمة جدة مهمة ولكن مهامها ستتركز على تقوية العلاقات بين عدد من الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن إمكانية استغلال قمة جدة لإقامة حلف بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، يكون موجه إلى إيران، هو أمر لا يمكن تنفيذه على أرض الواقع، لأن أمريكا وعدت أوكرانيا من قبل بالوقوف إلى جانبها في الحرب ضد روسيا، ولكنها لم تساندها، لذلك لا يمكن الدخول في معارك مع دول أخرى ثم التخلي عن الدول العربية فيما بعد.

اقرأ أيضًا: أمير قطر: التوتر وعدم الاستقرار سيستمر ما لم تتوقف إسرائيل عن ممارساتها

وأوضح "حسين" أن روسيا تتابع قمة جدة اليوم باهتمام كبير، لمعرفة النتائج التي سيتم الاتفاق عليها بعد انتهاء القمة، منوهًا أنه في حال أثمرت القمة عن تحسين العلاقات الدولية بين الدول المشاركة، لن يكون هناك أي اعتراض من قبل روسيا والصين.

وتابع أنه في حال أثمرت قمة جدة عن إقامة حلف من الدول العربية ضد إيران أو مواجهة روسيا والصين، سيكون هناك عقوبات من هذه الدول على الدول العربية لوقف عمل التحالف.

وأكد أن روسيا لا ترحب بوجود أي تحالف في المنطقة العربية خصوصًا في هذه المرحلة، لأنها ترى أن أي تحالف، هو امتداد للغرب لتطويق روسيا.

موضوعات متعلقة