الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المناخ على رأس الأولويات.. كشف ملامح زيارة السيسي إلى برلين

مصر وألمانيا
مصر وألمانيا

يبدأ عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد، زيارة رسمية إلى برلين تستمر لمدة يومين، حيث من المقرر أن يلتقي عددًا من المسؤولين، في مقدمتهم المستشار الألماني أولاف شولتس.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي - والتي جاءت بعد يوم من مشاركته في قمة جدة - بهدف المشاركة في مؤتمر «حوار بطرسبرج للمناخ»، حسبما أعلنت السفارة الألمانية بالقاهرة.

وتربط مصر وألمانيا علاقات قوية، شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، في ظل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم؛ أثمرت عن توقيع عدد من الاتفاقات الهامة، وتبادل للرؤى في القضايا التي تشهدها المنطقة، والعالم.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأول مرة ألمانيا عام 2015، حيث التقى المستشارة أنجيلا ميركل، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، وتم تعزيز التعاون في المجالات الثقافية، والصناعية، والطاقة، وتدوير المخلفات.

وتوالت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى ألمانيا، خلال السنوات الماضية، نتيجة لتكثيف المشاورات بين البلدين، حيث زار "برلين" في أعوام 2015 و2017 و2018 و2019.

على جانب آخر كان هناك تبادل للزيارات، من الجانب الألماني، ففي شهر مارس من العام 2017، زارت المستشارة الألمانية ـ آنذاك ـ مصر للمرة الأولى، وكانت الثانية فى فبراير 2019، تم خلالها بحث عدد من الملفات الهامة بين البلدين.

وحتى اللحظة، تظل السياحة الألمانية في المركز الأول متربعة على عرش السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر، وذلك للعام الرابع التوالي، حيث سجلت القاهرة زيارة 2.5 ميلون سائح ألماني في 2019.

على صعيد الاستثمار تأتي ألمانيا في المرتبة العشرين ضمن قائمة أهم الدول المستثمرة في مصر، بواقع 900 تعمل في جميع أنحاء الجمهورية، وبحسب "الهيئة العامة للاستثمار" فقد بلغ إجمالي حجم الاستثمارات الألمانية في مصر 640.6 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر 2019، أغلبها في مجالات الصناعة، وتكنولوجيا المعلومات، والإنشاءات.

اقرأ أيضا| قبل زيارة الرئيس السيسي.. 5.1 مليار يورو تبادل تجاري بين مصر وألمانيا خلال 2021

موضوعات متعلقة