الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل العولمة اختراع فرعوني؟.. «واح رع» قائد الجنود الأجانب بأبوصير يكشف السر

أرشيفية
أرشيفية

ربما تعتقد أنّ مصطلح العولمة اختراع أمريكي، ظهر بعد انهيار سور برلين، وتفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط النظام الاشتراكي، والذي كان يتقاسم الهيمنة مع الولايات المتحدة، مثلما يخبرنا التاريخ الحديث، لكن اكتشاف أثري جديد في منطقة أبوصير الأثرية، أثبت أنّ المصريون القدماء أول من عاش عصور العولمة الحقيقية في العالم القديم.

الاكتشاف الأثري المثير الذي عثرت عليه البعثة الأثرية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات، بكلية الآداب، جامعة تشارلز عبارة عن مقبرة لـ واح-إيب-رع مري نيت، الذي كان يشغل وظيفة قائد الجنود الأجانب خلال أول عصور العولمة الحقيقية في العالم القديم، والتي يعود تاريخها للفترة خلال أواخر الأسرة 26 وأوائل الأسرة 27.

الجنود الأجانب

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ مصر كانت تستعين بأعداد كبيرة من الجنود من جميع الجنسيات خلال العصور الأولى، وتعطي لهم الأموال مقابل الخدمة في الجيش المصري العريق الذي يعد أول جيش نظامي في العالم بالمفهوم الشامل، وكان نظم الحكم آنذاك ينتهج العولمة الحقيقية بمفهومها العالمي، لافتا إلى أنّ واح رع قائد الجنود الأجانب بأبوصير، بني لنفسه مقبرة قبل موته بعد تأثره بالحضارة الفرعونية.

الجبانة المنفية

وبيّن «شاكر» خلال تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنّ منطقة أبو صير موقع الاكتشاف، والتي تقع ما بين الجيزة وسقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر، وهي جزء من الجبانة المنفية، التي عاشت بها الأسرة الرابعة، وتعبر أول مكان في العالم شهد قيام معابد الشمس، وتحتوي على الكثير من الكنوز والأسرار.

عصور الفوضى

وأضاف كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن مقبرة واح-إيب-رع مري نيت، التي جرى اكتشافها تعود للعصر المتأخر في نهاية التاريخ المصري، بعد الدولة الحديثة والدخول في مراحل الفوضى، واحتلال مصر من الفرس والرمان واليونان، مشيرا إلى أن الدولة المصرية كانت تقاوم الاحتلال وتحرر أراضيها، ويتولى أمورها الملوك المصريين، الذي استعانوا بجنود أجانب، مقابل المال.

وكشف «شاكر» أنّ مصر كانت قديما تتعامل بالغلال والحبوب والذهب كعملة رسمية لكن في بعد الاستعانة بالجنود الأجانب، كان لا بد من إصدار النقود لدفع مرتبات الجنود، بدلا من إعطائهم الذهب والغلال.

لماذا رفض أحمس تزويج ابنته لـ قمبيز الفارسي؟

وأردف كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن الفرس احتلوا مصر في عصر الملك قمبيز الفارسي الذي أرسل إلى الملك أحمس الثاني، يطلب الزواج من ابنته في وقت كان المصريون يرون أنه من العيب تزويج بناتهن للأجانب، فأرسل له الملك المصري جارية، وحينما اكتشف قمبيز أن زوجته ليست الأميرة الفرعونية شن حربا على مصر، بجيش تسير في مقدمته القطط التي كانت مقدسة لدى المصريين لذا امتنع الجنود عن القتال خوفا من قتل القطط، وهزم الجيش حينها.

وتابع «شاكر» أن مصر في هذا الوقت كانت تضم الفرس واليونانيين والمصريين وغيرها من الجنسيات المخلتفة، ومن هنا ظهر مفهوم العولمة، مشيرا إلى أن الحضارة المصرية أثرت في كل من احتك بها، وحافظت على هويتها لدرجة أن الملوك الفرس كانوا يرتدون الزي الفرعوني، وكانوا يدفنون موتاهم بالطريقة المصرية، كما ظهر في المقبرة المكتشفة حديثا.

اقرأ أيضا: جحود الأبناء.. نهاية مأساوية لأم مسنة عُثر على جثتها في حالة تعفن بشقتها بالشرقية