الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:02 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ”الدراما المسرحية”.. كيف احتفل المصريين القدماء بعيد الأم؟

عيد الأم الفرعوني
عيد الأم الفرعوني

في هذا اليوم 21 مارس من كل عام، يحرص العالم على الاحتفال بعيد الأم، تكريمًا للأم وتقديرا للتضحيات التي تقدمها وعرفانًا بالجميل لما تقدمه لأبناءها وأسرها.

 

ويظن البعض أن الاحتفال بعيد الأم، ظهر في العصر الحديث، إلا أن الحقيقة أن تكريم الأم والاحتفاء بها، يعود إلى آلاف السنين وخصوصًا في العصر الفرعوني، كما أشارت بعض الدراسات.

 

وكشفت العديد من البرديات الفرعونية، عن أشكال الاحتفال بالأم في العصر الفرعوني، واستمر الاحتفال بالأم كعيد مقدس من العصر الفرعوني وحتى العصر البطلمي، كما جاء في برديات "آبي ونبستي".

 

اقرأ أيضًا: السيسي مهنئا المرأة المصرية: أنتن مفتاح الحياة وضمير هذا الوطن

وحظت الأم كعلى مكانة مقدسة عند القدماء المصريين، وخصوصًا في عهد الأسرات، وهو ما ظهر في تحديد يوم سنوي للاحتفال بـ"إيزيس" والتي كانت تعد إلهة الأمومة والزوجة الصالحة في الديانة المصرية القديمة، وتم تخليد ذلك على جدران المعابد، كما كان العدد الأكبر من آلهتهم من الأمهات.

 

اقرأ أيضًا: وزيرة التخطيط: مصر قادت تحركا عالميا للحفاظ على حقوق المرأة

 

في مقابر الدولة الحديثة، تم اكتشاف العديد من البرديات التي تضمنت نماذج من النصوص التقليدية للأم في عيدها، والتي تكشف أنه المصريين كانوا يحتفلوا بالأم في آخر شهور فيضان النيل.

 

اقرأ أيضًا: وزيرة التضامن الاجتماعي: 220 ألف سيدة مستفيدة من برنامج القروض الميسرة

في بردية يظهر تمثال "إيزيس" التي تحمل ابنها "حورس"، والتي تعد عند المصريين رمزاً لعيد الأم، ويتم وضعه في غرفة الأم ويحيطونه بالزهور والقرابين، ومن حوله الهدايا المقدسة للأم مع شروق الشمس، وهو ما يعد رسالة من إله الشمس في يوم الاحتفال.

اقرأ أيضًَا: ”هطلعلك أنا”.. صورة تذكارية للسيسي مع ابنة الشهيد أحمد منسي

ومن مظاهر الاحتفال بعيد الأم، التي كانت تشتمل على الدراما المسرحية، والتي تروي كفاح إيزيس في سبيل استعادة عرش ابنها "حورس" من عمه ست الشرير.

 

اقرأ أيضًا: رئيس المجلس القومي للمرأة: مصر الدولة الأولى في المساواة بين النساء والرجال