الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:36 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور محمد صبحي.. افتتاح مهرجان المنصورة المسرحي بثقافة الدقهلية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، مهرجان المنصورة المسرحي الإقليمي الأول "دورة الراحل محمود نسيم" بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج، حيث افتتح الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مساء السبت، المهرجان من داخل مسرح ديوان عام المحافظة، بحضور الفنان محمد صبحي، ضيف شرف للمهرجان.

وبدأت الفعاليات بكلمة للمحافظ، موضحا فيها أن الدقهلية محافظة عريقة أنجبت لمصر وللعالم أعلام في شتي المجالات الفنية والأدبية والدينية والثقافية والعلوم والطب منهم الشيخ محمد متولي الشعراوي والشيخ جاد الحق والشيخ نصر الدين طوبار والنقشبندي، وسيدة الغناء العربي أم كلثوم، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وغيرهم الكثير من أعلام الدقهلية، وأن الوجه الحقيقي للمحافظة هو الفن والإبداع والثقافة والعلوم حتى أصبح يتباهى بها الجميع ويأتي إليها وفود لتلقي العلاج بمراكزها الطبية المتميزة.

وأكد "مختار" أن الجميع داخل المحافظة تنفيذيين وشعبيين يسعوا لأن تعود مدينة المنصورة إلى سابق عهدها عروسا للنيل ومعقلا للفن والمسرح ونبع للمواهب الشابة في كافة علوم المسرح، وأثنى على دور كل القائمين على هذا المهرجان والداعمين له لإعادة إحياء الفن المسرحي إلى مدينة المنصورة والعمل على نجاح هذا المهرجان ليكون وجها مشرفا للدقهلية.

ومن جانبه قال الفنان محمد صبحي: "سعادتي كبيرة لوجودي على أرض العلماء والأدباء والمبدعين الذين أناروا العالم بعلمهم وفنهم وأصبحوا أعلام في سماء مصر وسيظل التاريخ يذكرهم، وإن الصحوة الفنية في مدينة المنصورة هي الخطوة الأولى ناحية التنمية المستدامة في الإنسان لأن الاستثمار في البشر هو المكسب الحقيقي وهو الأمل الوحيد نحو الرقي والتحضر".

وأكد أن الفن والثقافة والإعلام والتعليم هم طاقة الأمل والنور لإخراج جيل مثقف وواع لديه ذوق رفيع وثقافة وعلم وانتماء، وأن الفن والثقافة معول للبناء أو الهدم ولابد من استخدامهم الاستخدام الصحيح لبناء جيل مثقف ومتحضر ينمو بداخله حب الوطن ويقدر ترابه.

وأضاف: "أننا قادمون على مرحلة لن يستخدم فيها العالم الرصاص والقنابل والحروب الدامية وإنما يستخدم ما يشوه عقول أبنائنا ويفسد أخلاقهم وقيمهم وثوابتهم الدينية لأنه من أراد أن يهدم دولة يهدم قيمها ومبادئها، والمسرح والفن الراقي هما السبيل الوحيد لإصلاح سلوك وذوق المواطن".

تخلل الحفل عرض مسرحي بعنوان "شكسبير في السبتيه" تأليف أحمد الأباصيري، ديكور محمود الزيني، إعداد موسيقي مصطفى مجدي، إخراج عمر عبد العزيز، ويناقش العرض قضايا الشباب بشكل كوميدي ساخر، يحكي عن مجموعة من القصص الشهيرة وهي روميو وجوليت، عطيل وديدمونة، هاملت وأوفيليا، أنطونيو وكليوباترا.

واختتم حفل الافتتاح بتكريم الفنان محمد صبحي، وأهدى إليه الدكتور أيمن مختار، درع المحافظة ودرع المهرجان، كما تم تكريم أسرة الفنان الراحل محمود نسيم.

جاء ذلك بحضور عمرو فرج مدير عام الفرع، الفنان الدكتور أيمن الشيوي، والفنان أحمد عبد الجليل والفنان عمرو رمزي، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والثقافية بالمحافظة.

جدير بالذكر أن الدورة الأولى من مهرجان المنصورة المسرحي تستمر حتى الجمعة 22 يوليو، وتضمن العروض على مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة الأحد الواحدة ظهرا العرض المسرحي "مانيكان" وفي التاسعة مساءَ "حلم ليلة صيف"، الاثنين عرض "الرحلة"، و"هدنة"، الثلاثاء "حالة حصار"، وعرض "حفل زواج"، الأربعاء عرض "الخراتيت"، وعرض "بيدرمان ومشعلو الحرائق، والخميس ‏"صيد الفئران"، ويقام الحفل الختامي يوم الجمعة.

كما يستضيف بيت ثقافة تمى الأمديد العرض المسرحي ‏"صبح وليل" الأحد في السابعة والنصف مساءا، ويوم الاثنين العرض المسرحي ‏"القفص" ويوم الثلاثاء عرض "الذهان".

اقرأ أيضًا: افتتاح معرض «بصمات فنان» بدار الأوبرا