جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 09:42 مـ 14 رجب 1444 هـ

رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية: المصداقية المهنية تعني الحيادية وعدم الانحياز

محاضرة رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية في أكاديمية الأوقاف
محاضرة رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية في أكاديمية الأوقاف

أقامت أكاديمية الأوقاف الدولية، اليوم، محاضرات اليوم الرابع للدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد ( ١٨ ) عالمًا من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية.

وألقى الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية، محاضرة بعنوان: "الإعلام المرئي"، ورحب بضيوف مصر من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية، وبزملائهم المصريين، مبيناً أن الإعلام مر بمراحل عديدة حتى وصل إلى وسائل التواصل الاجتماعي، مبينًا أن الخبر له تأثير كبير في المتلقي وله ضوابط، وخمسة أسئلة يجيب عنها الخبر هي: ماذا حدث؟ ومتى حدث؟ وأين حدث؟ وكيف حدث؟ ولماذا حدث؟، ويجب أن تتوافر إجاباتها لعمل خبر مكتمل الأركان.

وأكد ضرورة مراعاة المصداقية في نقل الأخبار، فلا تهويل ولا تلوين، ولا تحكم على أحد قبل أن يصدر حكم المحكمة، فمهمتك نقل الخبر الصادق، وما ينبغي تلوين الخبر بأن تضفي على الخبر صبغة ليست فيه بمعنى لا يجب أن يحمل الخبر وجهة نظر شخصية، فهذا يتعارض مع مصداقية الخبر.

وأكد أن مصداقية الجهاز الإعلامي تحتم صدق الأخبار التي ينقلها للمتلقين فالمصداقية المهنية تعني الحيادية وعدم الانحياز فالكلمة لها أثر عظيم، مؤكدًا أن أهمية اكتساب الأئمة والخطباء لمهارات التواصل الإعلامي حتى يتمكنوا من توصيل رسالتهم الدعوية في سهولة ويسر .

اقرأ أيضا:

بدء التسجيل في اختبارات القدرات للقبول بجامعة الأزهر