الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:01 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: لا يوجد تكليف شرعي منعزل عن الرحمة

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

عُقدت المحاضرة الثانية للمشاركين بالدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد 18 عالمًا من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

يأتي ذلك في إطار الدور الريادي لجمهورية مصر العربية، ودور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير داخل مصر وخارجها.

ألقى الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية اليوم السبت 16/ 7/ 2022م المحاضرة الثانية للمشاركين بالدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد 18 عالمًا من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

وجاءت المحاضرة تحت عنوان: "أهم القضايا الفقهية المعاصرة"، بحضور د. أيمن أبو عمر رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة.

وفي بداية محاضرته رحب مفتي الجمهورية بالحضور، معربًا عن شكره وتقديره لوزارة الأوقاف على الدعوة الكريمة وإتاحة الفرصة للقاء أهل العلم الذين أتوا من دولة الهند والتي تتميز بالوسطية والاعتدال على نهج الأزهر الشريف.

وقال المفتي إن القضايا المعاصرة لم يأت عليها نص صريح في القرآن الكريم ولا في سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) بصورة تفصيلية جزئية إلا أن النص الشريف يقدم الحلول للمشكلات العصرية في كل زمان ومكان بصورة تتميز بالحضارية والرحمة التي تميزت بها شريعة الإسلام.

وأشار علام، إلى قول النبي (صلى الله عليه وسلم): "إنَّما أنا رحمةٌ مُهداةٌ"، فالرحمة استقرار وتعاون وتشارك وعمارة وتهذيب للنفس الإنسانية، والرحمة متغلغلة في كل التكاليف الشرعية ولا يوجد تكليف من التكليفات الشرعية منعزل عن الرحمة.