الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

9 دول تعتمد الشطرنج مادة دراسية.. فهل تفعلها مصر؟

مع انتشار الألعاب الإلكترونية وظهور تأثيراتها السلبية على تركيز الأطفال ونموهم العقلي وتطورهم الاجتماعي، بدأت العديد من الدول إدراج لعبة الشطرنج إلى المناهج الدراسية، لمزاياه العديدة في تطوير الذكاء العقلي والتركيز لدى الأطفال الممارسين للعبة بعد أن أثبتت ذلك العديد من الدراسات، فلماذا لا تدرج مصر الشطرنج ضمن المناهج الدراسية؟

"كيفن جورج المصري"، تجربة حية لطفل مصري استطاع الفوز ببطول إفريقيا للشطرنج تحت 16 سنة 3 مرات وهو ما يزال 12 سنة فقط وهو كذلك بطل العرب للناشئين، كما أنه متفوق على المستوى الدراسي.

وقالت والدة كيفن المهندسة نيرمين جميل، إن لعبة الشطرنج ساعدته كثيرًا في المجالات الدراسية، وجعلته أكثر تركيزًا، وبمتابعتي له وجدته قد أصبح أكثر هدوءًا واتزانًا عن ذي قبل، واحتكاكه بأعمار مختلفة جعله أكثر نضوجًا.

دول اعتمدت الشطرنج كمادة دراسية في مناهجها

جمهورية أوسيتيا الشمالية، أرمينيا، جورجيا، انجلترا، ويلز، باراغوي، السويد، والدانمارك، أسبانيا، وخلصت الدراسات العلمية التي أجرتها جامعتا جيرونا ولييدا - الإسبانيتين - إلى أن "الطلاب الذين يتعلمون الشطرنج في المدرسة يطورون عقولهم بشكل كبير على عدة مستويات ويحسنون درجاتهم في الرياضيات والقراءة."

فوائد ممارسة الشطرنج

- تطور التحصيل الدراسي

أوضحت أبحاث استُكملت في عام 1992، إلى أن الذين مارسوا لعبة الشطرنج حصلوا على درجات أعلى بكثير في الاختبارات القياسية بالمقارنة مع أولئك الذين لم يلعبوا الشطرنج.

- ارتفاع نسبة التركيز

أثبتت التجارب والدراسات أن الشطرنج يسهم في رفع نسبة التركيز لدى الأطفال إلى حدٍ بعيد.

- الثقة بالنفس

من كثرة الاحتكاك بأعمار مختلفة وفئات فكرية مختلفة وأفكار لعب مختلفة، كل ذلك يجعل الطفل أكثر ثقة في نفسه وفي طريقة تفكيره.

- القدرة على التفكير التحليلي

تعدد خطط اللعب و تنوع الخصوم وقوة تفكيرهم يجعلك تفكر في كل خطوة قادمة بل لعشر خطوات كاملة او في خطة مباراة كاملة.

اقرأ أيضًا: 5 أنواع للصداع وأسبابه.. ونصائح للمصابين به