الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:18 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير سياحي: قرار السماح بالتصوير سيؤثر إيجابيا على السياحة في مصر (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

علقت جريدة "الجارديان" البريطانية، على قرار الحكومة المصرية بالسماح للسياح في مصر بالتصوير في الأماكن والشوارع العامة، قائلة: "زوار مصر ومواطنيها لم يعودوا بحاجة لاختلاس الصور بعد الآن، فقد استطاع المدونين الأجانب والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من إثارة الانتباه أخيراً حول عدم السماح لهم بالتقاط الصور والفيديوهات في المواقع السياحية".

كما أشارت الجريدة بهذا القرار موضحة أن من شأنه أن يؤثر إيجابيا على القطاع السياحي، في مصر الذي يعمل فيه نحو 2 مليون شخص، ويشكل أكثر من 10% من إجمالي الناتج القومي المصري.

وفي هذا الشأن، أوضح الخبير السياحي يوسيف روفائيل، في تصريح خاص لـ"موقع الطريق"، مساء اليوم الجمعة، قائلا:" اتفق تماما مع ما نشرته جريدة الجارديان البريطانية، من أن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير إيجابيا على السياحة في مصر، مشيرا إلى أنه سيشعر السائح بالحرية، ويخفف من حالة الاحتقان التي انتشرت الفترة الماضية بسبب شروط التصوير.

وأشاد روفائيل بقرار الحكومة المصرية، قائلا:" من الجيد أن الدولة استطاعت توضيح ذلك والموافقة على السماح للمدونين والسياح الأجانب وحتى المصريين بالتصوير في شوارع المحروسة دون قيود خانقة لعملية الإبداع والتصوير الفوتوغرافي.

وأوضح الخبير السياحي، أن جميع دول العالم المتقدمة تعرف جيدا ما يسمى بالتسويق المباشر، وفيه يقوم الإنسان العادي بالتسويق لمنتج ما بشكل تلقائي من خلال عمل "review" عن المنتج، وقد أثبت استخدام مثل هذا النوع من التسويق فاعليته وتأثيره في زيادة السياحة الأجنبية في دول العالم.

وتابع قائلا: "فعلى سبيل المثال تركيا تعد من أكثر الدول المعتمدة على التسويق السياحي المباشر للأفراد، سواء كان من خلال المواطنين أنفسهم أو من خلال السياح الذين يصورون الشوارع والمناظر الطبيعية دون ضغط رقابي، فضلا عن استغلال الدراما في إظهار معالم الدولة وثقافتها وتاريخها مما يخلق لدي المشاهد حب لرؤية هذه المناظر في الطبيعة على الحقيقة، لذلك زادت سياحة تركيا في الفترة الأخيرة ثلاث أضاف الدول الأخرى.

وأشار روفائيل، إلى أن المشكلة لم تكون في التصوير بالهواتف المحمولة، ولكن المشكلة كانت في التصوير بالكاميرات الفوتوغرافية، هى التي كانت تتطلب الحصول على تصاريح وموافقات مسبقة من قبل السائح ولكن بعد هذا القرار فلن يلزم السائح استخراج تصريح لفعل ذلك.

اقرأ أيضا:عاجل.. كواليس واقعة إطلاق نار على طبيب مصري في السعودية