الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صور أمه لينتقم منها».. أخصائية نفسية تروي حكاية أغرب واقعة أثرت على سلوك طفل (فيديو)

د. لميس مكاوي
د. لميس مكاوي

قالت الدكتورة لميس مكاوي مدرس الطب السلوكي وإعاقات الأطفال بجامعة عين شمس، إنه هناك عدة أخطاء يقع فيها الأهل عند تربية الأبناء وتؤثر هذه الأخطاء على سلوكهم فيما بعد، مضيفة أن من بين هذه الأخطاء استحمام الأب أو الأم مع الابن وهذا خطأ كبير للغاية وممنوع منعا باتا، أما الخطأ الثاني فهو عدم فصل الأبناء من غرف نوم الأب أو الأم في سن صغير، ويتركوا الطفل حتى يصل لعمر سنتين أو 3 سنوات.

وتابعت مدرس الطب السلوكي أنه وردت إليها بالفعل حالات لأطفال في سن 4 سنوات وتعرضوا لمواقف مشاهدة الأب والأم في العلاقة الحميمة، مما أثر على نفسية الطفل وسلوكه خاصة وأن الأطفال في هذا العمر لا يدركون العلاقة الجنسية، ولكنهم يفهمونها على أنها تعذيب وإيذاء للأم.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة»: 9 قوافل طبية في القرى والنواجع الأكثر احتياجا

وأكدت "مكاوي" على ضرورة توعية الأبناء عن الأمور الجنسية في سن صغير خاصة وأنه قد يعرف معلومات من مصادر أخرى غير الأب والأم وبالتالي فالحصول على المعلومات الصحيحة من الوالدين أفضل من معرفة معلومة خطأ من مصادر أخرى ويصبح صعب تغييرها.

وأوضحت مدرس الطب السلوكي أثناء حديثها في برنامج "الترابيزة" الذي يُذاع على قناة الشمس أن الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي، يتعرضون لحالة من الهلع والفزع ولا بد من استشارة طبيب نفسي، لأن الاعتداء يضع الطفل في ضغط نفسي، كما أن الأم بحاجة إلى دعم نفسي حتى تتمكن من مواجهة المجتمع.

وأشارت "مكاوي" إلى واقعة غريبة حدثت بالفعل ووردت إليها كأخصائية نفسية، حيث قام طفل يبلغ من العمر 12 عامًا بتصوير والدته في وضع مخل مع شخص آخر غير والده، والدوافع وراء هذا الفعل بأن الولد قد يرغب في إثبات روايته لأنه يعلم أنه لن يصدقه أحد، وربما يكون التصوير بدافع الانتقام من والدته.