الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خاص… أخصائية تعديل سلوك الأطفال تكشف طريقة علاج ظاهرة الكذب لديهم

 خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك
خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك

في بعض الأحيان يلجأ الطفل إلى الكذب نتيجة تقليد الآخرين، أو لتعويض نقص معين أو للدفاع عن النفس، ولهذا تكشف خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، عن أسباب الكذب عند الأطفال وطرق علاجه، إذ تعد من أهم المشكلات التي يواجهها الآباء مع أطفالهم، هي اللجوء إلى الكذب والذي يشكل خطورة في المستقبل على الأطفال، ويكون الكذب صفة مكتسبة لدى الأطفال، حيث يولد الطفل وهو لا يعرف شيء عن الكذب.

سلوك الكذب عند الأطفال يشكل خطورة للأسرة

قالت الأخصائية النفسية منى شطا، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، إن سلوك الكذب عند الأطفال يشكل أزمة كبيرة لدى العديد من الأسر، مشيرة إلى ضرورة تحديد سبب هذا السلوك، والذي غالبًا ما يحتاج إلى تدخل من متخصص في سن معين.

أنواع الكذب عند الأطفال

وأضافت الأخصائية النفسية، لقد حصر علماء النفس سلوك الكذب عن الأطفال في نوعين رئيسيين، وهما الكذب المرضي، والذي يكون فيه الكذب أحد أعراض اضطراب ما عند الطفل، والنوع الثاني، وهو الكذب القهري، والذي يكون له أسباب متعددة، يحتاج أغلبها إلى خطة لتعديل هذا السلوك.

ما هي أسباب الكذب عند الأطفال؟

وتابعت الأخصائية النفسية، جمع العلماء والباحثين أسباب سلوك الكذب عند الأطفال في سبعة أسباب، حيث تحتاج خطة تعديل السلوك للبحث والتدقيق للوقوف على أسباب كل حالة على حدا، مؤكدة أن هناك في بعض الحالات تداخلا في الأسباب، فنجد طفلًا يعاني هذا السلوك لوجود أكثر من سبب في نفس الوقت.

كيفية تعديل سلوك الأطفال؟

واختتمت، أن خطط تعديل السلوك، تحتاج إلى الملاحظة الجيدة والمتابعة المستمرة من قبل الأبوين، لرصد ومتابعة تطورات السلوك، وتسجيل نقاط التقدم، وكذلك إجراء اختبارات على خطة تعديل السلوك التي يضعها المتخصص.

اقرأ أيضًا: «طالبة تنهي حياتها شنقا».. مرض خطير يسبب تدهور في حالة المراهقين