الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:58 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة ضبط محل لبيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بالأسواق أمينة خليل عن دور الراقصة في «شقو»: «عايزه أغير جلدي»

خبير «سوشيال ميديا» يكشف أسباب حذف يوتيوب لأغنية الكينج محمد منير

أسباب حذف يوتيوب لأغنية الكينج محمد منير 
أسباب حذف يوتيوب لأغنية الكينج محمد منير 

يبدو أنّ الكينج محمد منير قد تورط في أزمة كبيرة نتيجة تعاونه مع الممثل أكرم حسني، الذي ألّف ولحّن له أغنيته الأخيرة «للّي»، والتي سرعان ما تبين أن كلماتها مسروقة وفق ما ادعى الشاعر الصعيدي عادل صابر الذي قال إنه كتبها ونشرها قبل أعوام.

ولم يعترف أكرم حسني، بسرقته لكمات الأغنية، بل قال إن الأمر مجرد توارد خواطر، كما أن الكلمات مختلفة والتشابه في مقطع قصير فقط من الأغنية.

أزمة جديدة

وهذه ليست الورطة الأخيرة التي قد تنتقص من رصيد الكينج لدى محبيه ومستمعيه في مصر والوطن العربي، فقد خرج مطرب وملحن مصري شاب يدعى محمود المنسي معلنًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنّ لحن أغنية منير مسروق منه.

وكتب «المنسي» عبر حسابه بفيسبوك، أنّه ابتكر لحن الأغنية عام 2017، لأغنية أخرى تحمل اسم «ولد الهلالية»، مؤكدًا تقدمه بشكوى لموقع «يوتيوب» لحذف الأغنية من قناة الشركة المنتجة على الموقع، لأنه يملك حقوق لحنها منذ سنوات، وبالفعل، استجاب «يوتيوب»، حذف الأغنية، ووضع عبارة أن الحذف جاء بناءًا على طلب محمود المنسي.

أسباب حذف الأغنية

وتعليقًا على ذلك، قال محمد الشيخ خبير السوشيال ميديا، إنّ محمود المنسي اتبع القواعد المنظمة لمعلمية نشر المحتوى على منصة «يوتيوب» وتقدم بطلب إلى الشركة بأنه يملك الحقوق الأصلية للحن أغنية محمد منير الجديدة، وأرفق جزء من اللحن الأصلي الذي يتطابق مع مثليه في أغنية «للّي» وبناءًا عليه تحققت الشركة من مدى صحة التطابق في أجزاء معينة واتخذت قرار حذف الأغنية بعد الاطلاع على حقوق الملكية الموثقة التي قدمها المنسي.

وبيّن «الشيخ» خلال حديثه مع «الطريق» أنه ليس شرطًا أن يكون لحن الأغنية منسوخًا بالكامل فيكفي إرفاق مقطع واحد يوضح أنّ اللحن مملوكًا لشخص آخر قد نشره على المنصة في وقت سابق، حتى تتخذ إدارة «يوتيوب» إجراء حذف المحتوى من على منصتها حفاظًا على حقوق الملكية.

وأشار خبير السوشيال ميديا، إلى أنه من الصعب تغيير لحن أغنية بنسبة 100%، وإلا فإنه سيكون لحنًا جديدًا وليس مأخوذًا من لحن آخر، موضحًا أنّ أي سرقة محتوى في الوقت الحالي من السهل اكتشافها أو الإبلاغ عنها طالما يمتلك صاحب الحقوق ما يثبت صحة ادعائه.

سيناريوهات وفرص إعادة نشر أغنية محمد منيرة

وكشف «الشيخ» سيناريوهات وفرص إعادة نشر أغنية محمد منيرة مرة أخرى على «يوتيوب» دون أن تتعرض للحذف، موضحًا أنّ الحل الأمثل حول التواصل مع صاحب اللحن الأصلي من أجل التوصل إلى اتفاق بأنّ السماح لمنير باستخدام اللحن مقابل شرائه منه، أو إعطاءه نسبة من الأرباح التي ستحققها الأغنية.

واختتم خبير السوشيال ميديا، بالإشارة إلى أنّه يجب أن يجري توثيق الاتفاق بين الطرفين لتقديمه إلى إدارة «يوتيوب»، وفي حال عدم موافقة المنسي على تلك الاقتراحات يمكن لمنير تغيير لحن الأغنية وإعادة نشرها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: للأثرياء فقط.. أسعار حفلات الفنانين تصل لـ50 ألف جنيه.. والنقابة: ملناش دعوة