الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: دعم 620 ألف أسرة ليس لديها بطاقة تموين يؤكد شمول الحماية الاجتماعية

النائب سمير البيومي
النائب سمير البيومي

أشاد النائب سمير البيومي، عضو مجلس النواب، بقرارات الرئيس السيسي الأخيرة الخاصة بالحماية الاجتماعية، وأبرزها ضم مليون أسرة لبرنامج تكافل وكرامة، للدعم النقدي، علاوة على صرف مساعات استثنائية لـ 9 ملايين أسرة لنحو 6 شهور.

وقال البيومي، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين له اليوم، إن قرار صرف مساعدات استثنائية لنحو 620 ألف أسرة ليس لديهم بطاقات تموين ويستحقون الدعم، يؤكد شمول برامج الدعم والحماية الاجتماعية.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من زيادات اسعار السلع، والتي أصبحت ظاهرة عالمية بعد الحرب الروسية- الأوكرانية.

اقرأ أيضا | الحبس 3 سنوات.. مشروع قانون جديد لحماية قائمة المنقولات الزوجية

وأوضح عضو البرلمان، أن إقرار الدولة وضع حزمة استثنائية لمدة 6 أشهر، قرار حيوي من جانب الرئيس السيسي، يؤكد رؤيته تماما لمحدودي الدخل والإحساس بهم وبزيادة الأعباء المعيشية بعد موجة التضخم العالمي.

وشدد النائب سمير البيومي في ختام تصريحاته، على أن ميزانية برامج الحماية الاجتماعية وصلت لـ 490 مليار جنيه في الموازنة الجديدة، وهو ما يدل على الاهتمام الشديد بها.

دعم 620 ألف أسرة

وكان قد صرح الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس الوزراء، بأن قاعدك البيانات أوضحت أن هناك 620 ألف أسرة ليس لديهم بطاقات تموين ويستحقوا الدعم وسيتم صرف الدعم الاستثنائي لهم، موضحا أن زيادات أسعار السلع تتحمل الدولة الجزء الأكبر منها، حيث تم وضع حزمة استثنائية لمدة 6 أشهر، وسيتم ضخ مليار جنيه شهريًا يستفاد منها 9.1 مليون أسرة علي بطاقات التموين وكارت ميزة وسيتم صرفها فى صورة سلع.

يذكر أن رئيس الجمهورية، قد وجه في هذه الفترة شديدة الاستثنائية بحزمة إضافية لمساعدة محدودي الدخل، وتم وضع مجموعة من المقترحات علي رئيس الجمهورية أهمها رفع عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة لـ 5 ملايين أسرة مما يعني 20% من الشعب المصري تتكفل الدولة بصرف دعم نقدي مباشر له.

وتولي الدولة المصرية، موضوع الحماية الاجتماعية والدعم كل الاهتمام ففي عام 2015 كان الدعم لبرامج الحماية الاجتماعية يقدر بـ 290 مليار جنيه وفي الموازنة العام الجاري وصلت لـ 490 مليار جنيه.