الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:58 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوسوفو: صربيا تحرض الأقليات على الاحتجاجات لزعزعة الاستقرار

أرشيفية
أرشيفية

اتهمت حكومة كوسوفو في وقت مبكر من اليوم الاثنين صربيا المجاورة بمحاولة زعزعة استقرار البلاد، حيث أغلق الصرب العرقيون الطرق وقاموا بحوادث أخرى في الشمال فيما يبدو في نزاع حول لوحات ترخيص المركبات وبطاقات الهوية.

إغلاق الطرق وإطلاق النار في المناطق الشمالية

وقرر المسئولون في كوسوفو استئناف ممارسة مطالبة المركبات التي تدخل من صربيا باستبدال لوحات تسجيل صربيا بلوحات كوسوفو، وذكر بيان صادر عن حكومة كوسوفو أن العديد من "الأعمال العدوانية" مثل إغلاق الطرق وإطلاق النار في المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الصرب العرقيون قد ارتكبت يوم الأحد، واتهمت صربيا بالتحريض عليها، وقالت الحكومة إنه بعد مناقشات مع شركاء أوروبيين وأمريكيين، تم تأجيل لوحة الترخيص "المعاملة بالمثل" وخطة بطاقة الهوية لمدة شهر، حتى الأول من سبتمبر.

حملة قصف الناتو لإجبار القوات الصربية على الخروج

وكانت كوسوفو جزءًا من صربيا حتى أدت انتفاضة مسلحة في 1998-1999 من قبل الأغلبية الألبانية في الإقليم إلى قيام الصرب بحملة قمع دموية، وأدت حملة قصف الناتو لإجبار القوات الصربية على الخروج من كوسوفو إلى إنهاء الحرب، لكن صربيا ترفض الاعتراف بإعلان كوسوفو الاستقلال في عام 2008.

وألقى رئيس الوزراء كوسفو ألبين كورتي، والرئيس فجوسا عثماني، باللوم على الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في الاحتجاجات، وكتب كورتي في فيس بوك: "فوتشيتش و(بيتار) بيتكوفيتش هما المسئولين الرئيسيين عن أعمال الشغب، كما كتب "عثماني" على فيس بوك أن "جهود فوتشيتش لزعزعة استقرار كوسوفو" ستفشل.

اتهامات متبادلة

ورد فوتشيتش بالقول: "لم نكن في وضع أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى" وألقى باللوم على كوسوفو في تصعيد التوترات بشأن لوحات الترخيص وبطاقات الهوية، وقالت بعثة حفظ السلام التي يقودها الناتو في كوسوفو إنها تراقب الوضع "المتوتر" في شمال كوسوفو وأنها "مستعدة للتدخل إذا تعرض الاستقرار للخطر".

وقالت القوة إنها ستتخذ "كل الإجراءات الضرورية للحفاظ على بيئة آمنة في كوسوفو في جميع الأوقات، بما يتماشى مع تفويض الأمم المتحدة"، ويقود البعثة، التي تضم نحو 3800 جندي من 28 دولة، حلف شمال الأطلسي لكن تدعمها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما.

اقرأ أيضا: عاجل | تحمل 26 ألف طن من الذرة.. أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر أوديسا

موضوعات متعلقة