الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:53 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عدم وعي بعض المستثمرين..

أستاذ اقتصاد يكشف دور الدولة في توفير رمال السيليكا للشركات

الرمال
الرمال

تعد الرمال البيضاء أو ما يسمى "رمل السيليكا" من أهم أنواع الرمال التي تدخل في العديد من الصناعات، وتتكون أساسا من حبيبات السيليكا المكونة من معدن الكوارتز وترجع تسميتها بـ "رمال الزجاج" أو رمال السيليكا لأنها المادة الأساسية لصناعة الزجاج، فتم استخدامه في صناعة الآنية المفيدة ومواد الزينة بما في ذلك المجوهرات.

وفي السطور التالية يرصد لكم الدكتور عبده رشاد، أستاذ الاقتصاد، أهمية وجود الكنز الموجودة من المواد الطبيعية للإنسان وكيفية استخدامها بطرق صحيحة.

أهمية رمال السيليكا

قال الدكتور عبده رشاد، إن الرمال البيضاء "رمال السيليكا"، له أهمية كبير، كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات المهمة، إذ يستخدم على نطاق واسع في صناعة الزجاج والحراريات والسيراميك والخزف والصيني، بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل مناعة رقائق السليكون والألياف الزجاجية والعدسات البصرية، وفي صناعة الأسمنت الأبيض ورمل المسابك والمرشحات، وفي صناعة المنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية.


عدم وعي بعض المستثمرين

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في حديثه لـ"الطريق" أن الدولة توفير الرمال لبعض الشركات حتى يتم استخدامها في الكثير من المهن، لافتا إلى أن بعض المستثمرين لا يقدرون قيمة الكنز الموجودة تحت أيديهم.

أماكن وجود الرمال البيضاء

وتابع أن الدولة تمتلك كنز كبير من الموارد الطبيعية ومنها الرمال البيضاء والسوداء، مشيرا إلى أن رواسب الرمال البيضاء "رمال الزجاج" توجد في مصر بوفرة وبجودة عالية على امتداد خليج السويس وساحل البحر الأحمر وجنوب سيناء ومن أهم تلك المواقع وادي الدخل، طريق إدفو – مرسي علم، وادي قنا، هضبة الجنة بجنوب سيناء.

مزايدة معايير تقييم رمال السيليكا

واختتم أستاذ الاقتصاد، أن رمال السيليكا أو البيضاء، تشمل معادن "الحديد والفوسفات والنحاس والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمى بحيرة ناصر"، وذلك في عدة قطاعات على مساحة حوالي 16 كيلو مترا مربعا، وتتضمن تلك المزايدة معايير تقييم مستحدثة تتضمن مدى ما يحققه المستثمر من قيمة مضافة من خلال العمليات التصنيعية والتحويلية للمعادن المستخرجة.

اقرأ أيضًا.. «بلاش توتر».. نصائح نفسية لأولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة