الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجوم زمان مع الامتحانات.. فريد الأطرش يلجأ إلى الدجالين

فريد الأطرش
فريد الأطرش

تزامناً مع ظهور نتيجة الثانوية العامة، التي تمثل مرحلة هامة في حياة كل طالب وفترة صعبة في حياة كل أسرة يسترجع «الطريق»، ذكريات فنانين الزمن الجميل فى فترات الدراسة والامتحانات، و بعد شهرتهم وتقدمهم فى السن، ويحكونها فى حواراتهم الصحفية.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم «الطريق»، ذكريات فنانين الزمن الجميل ومنهم الفنانة شادية والموسيقار فريد الأطرش.

في يونيو عام 1953، نشرت مجلة الكواكب موضوع تحت عنواني «الغش فن جميل»، استطلعت فيها آراء عدد من النجوم حول ذكرياتهم وتجاربهم مع امتحانات الثانوية العامة والغش.

اقرأ أيضًا: «بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة».. نصائح وأدعية لحماية الطلاب


شادية كنت أغبى الطالبات

كشفت الفنانة شادية، في أحد الحورارت الصحفية، عن حياتها الدراسة، لافتة أنها طوال حياتها تكره مادة الرياضات، ولذلك تتذكر دائما ما حدث لها وهى في الصف الرابع الابتدائي، قائلة: «كنت أغبى التلميذات فى الصف الرابع، وكان معنا طالبة تحسبها وهى طايرة».


وأضافت شادية، «امتحانات الشهادة الابتدائية توقعت رسوبي فى الحساب ودخلت الامتحان وأنا أقدم رجل وأؤخر أخرى، ولكنى فرحت عندما وجدت زميلتي البريمو فى الحساب تجلس إى جواري، وقلت لنفسى جالك الفرج».

تابعت: «بدأت أقرأ الأسئلة واستغرق فى الحل وعينى تختلس النظرات لورقة زميلتى التى كانت متعاونة معى وأخذت تقرب الورقة نحوى، وبالفعل أجبت عن الاسئلة وخرجت وأنا واثقة فى النجاح».

ولكن أكدت شادية، أن الرياح تأتى بما لا تشتهى السفن حيث حدث مالم تتوقعه ورسبت فى مادة الحساب بالذات، ومن يومها قررت ألا تغش مرة أخرى تحت أى ظرف.

فريد الأطرش يثق بالدجالين

وفي عام 1995، نشرت مجلة الكواكب أيضا، موضوعا تحت عنوان «عند الامتحان»، تحدث فيه الموسيقار الكبير فريد الأطرش عن ذكرياته في الدراسة والامتحانات، مضيفا أنه كان طالبا بمدرسة الخرنفش وأن السجلات تشهد بانه كان تلميذا مجتهدا مؤدبا لطيف الحديث ولم يرسب أبدا.

وتابع فريد الأطرش، أنه يؤمن بالدجل ويثق فى الدجالين، فكان يطوف عليهم قبل الامتحانات لقرأوا له الكف وتنبأوا له بالنتيجة، وكانت هذه النبوءات تشد من أزره، وتقوى ثقته بنفسه وأمله فى النجاح.

اقرأ أيضًا: سبب لجوء الطلاب للتظلمات باستمرار؟ خبير تربوي: «شماعة للفشل»