الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توليها منصب وزيرة الثقافة.. أهم مؤلفات نيفين الكيلاني

الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني منصب وزيرة الثقافة بعد تعديل وزاري شهد عددا من تغير الحقب الوزارية، إذ تعد ثاني امرأة تتولى حقيبة الثقافة منذ إنشاء الوزارة في نهاية الخمسينات من القرن الماضي.

وتستعرض «الطريق» في التقرير أبرز المعلومات عن نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وأهم مؤلفاتها.

من هي نيفين الكيلاني؟

اسمها الكامل نيفين يوسف محمد الكيلاني، تخرجت عام 1989 وحصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون في عام 1995.

نيفين الكيلاني هى عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون لوزارة الثقافة خلفا الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة سابقًا، وهي عضوا لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ 1 ديسمبر لعام 2015، وشغلت «نيفين» رئاسة قطاع صندوق التنمية الثقافية في يناير 2016 وتم تجديد ندبها عامًا آخر.

اقرأ أيضًا: حفل تكريم الشاعر النبيل مدثر الخياط بأسيوط

كتاب الرقص في عصر النهضة

ألفت نيفين الكيلاني عددا من الكتب منها «الرقص في عصر النهضة»، حول الكتاب تقول المؤلفة: «إن الزمن هو الحكم الفصل في التجديد، كم عدد الموجات الجديدة التي حدثت منذ عصر النهضة والتي لا نزال نتذكرها حتى الآن؟! ومع ذلك، لقيت فترة عصر النهضة الخطوة من لدن الزمن؛ إذ ظلت أعمال تلك الفترة محتفظة بزخم المواجهة والإثارة الأصيل».

وتابعت: «فمن أراد فهم أصول الفن الحديث وفكره وعلمه لا بد له أن يرجع إلى تلك الفترة. لم تكن نشاطات تلك الفترة تجري بإيقاع منتظم، بل كانت تحدث كالطفرات الجريئة، ومما يزيد تلك الإبداعات فخرًا هو أن الأجيال التالية أفادت منها بعد أن هذبتها وطورتها».

كتاب وسائل الرقص ورسائل الدراما

كما ألفت نيفين الكيلاني كتاب بعنوان «وسائل الرقص ورسائل الدراما» ولم تقف الكيلاني في هذا الكتاب عند الطرق المختلفة التي سلكها النقاد في الإجابة عن أسئلة تدور حول ماهية فن الباليه وحول قيمته.

ونرى كيف كان النقاد يقدمون آرائهم في ماهية فن الباليه وفي معنى الجودة فيه، بقوة رغبتهم في الدفاع عنه ضد هجمات من يرونه معدوم الفائدة، أو منافيًا للأخلاق، أو غير مرغوب فيه، وقد جاءت عصور يكون فيها فن الباليه بمنجاة من ذلك الهجوم.