الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| انفجار ضخم في شبه جزيرة القرم بمستودع ذخيرة روسي.. فيديو

وقع انفجار ضخم بمستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم صباح الثلاثاء، في حادث عنيف آخر بعد أسبوع من تفجيرات استهدفت قاعدة جوية روسية في المنطقة ذاتها، دمرت عدة طائرات مقاتلة روسية.

ونقلت تقارير عن مسؤول أوكراني بارز، أن وحدة عسكرية أوكرانية خاصة كانت مسؤولة عن الانفجار، الذي أطلق كرة نارية ضخمة.

على الرغم من أن أوكرانيا لم تعلن مسؤوليتها، أكد مستشار للرئيس فولوديمير زيلينسكي وقوع الانفجار.

انفجارات متتالية

قال سيرجي أكسيونوف، رئيس شبه جزيرة القرم المعين من قبل الكرملين، في بيان على تطبيق تليجرام، إن مدنيين اثنين على الأقل أصيبا في الانفجار بشبه الجزيرة، وتم إجلاء ما يصل إلى 2000 من المنطقة المحيطة بمستودع الأسلحة، ولفت إلى أن الانفجار وقع في مخزن مؤقت للذخيرة بالقرب من قاعدة عسكرية.

قال أكسيونوف: إن "التفجيرات مستمرة في الوقت الحالي" في إشارة إلى وقوع أكثر من انفجار في موقع الحادث.

أسفر الانفجار اليوم عن تعطيل حركة السكك الحديدية بين شبه الجزيرة وبقية جنوب أوكرانيا وروسيا، وبث التلفزيون الروسي لقطات تظهر النيران في محطة كهرباء فرعية بالقرب من بلدة دزهانكوي في القرم وسلسلة من الانفجارات الكبيرة المتكررة في الأفق التي قالت السلطات إنها نجمت عن انفجار ذخيرة في قاعدة عسكرية.

انفجارات قاعدة ساكي

يوم الثلاثاء الماضي، هزت سلسلة من الانفجارات القوية قاعدة ساكي الجوية في غرب شبه جزيرة القرم، مما أدى إلى القضاء على جزء كبير من فوج الطيران البحري رقم 43 لأسطول البحر الأسود. وذكر مسؤول أوكراني أن هذا الهجوم نُفّذ جزئياً من قبل ضباط من القوات الخاصة يعملون مع مقاتلين موالين محليين.

بعد ضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني في عام 2014، حول الكرملين شبه الجزيرة إلى منطقة عسكرية شديدة التحصين.

منذ أن أمر بوتين بغزو أوكرانيا في فبراير، كانت شبه جزيرة القرم بمثابة قاعدة عمليات رئيسية. قامت طائرات في قواعد القرم بطلعات جوية فوق أوكرانيا، وشنت سفن أسطول البحر الأسود المتمركز هناك هجمات صاروخية معاقبة على المواقع العسكرية الأوكرانية والأحياء المدنية.

اقرأ أيضا: تحطم طائرة سعودية خفيفة ووفاة قائدها