الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثقافة المنيا تقدم يوم فني لاكتشاف مواهب قرية دماريس

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أقام قصر ثقافة المنيا برنامج ثقافي فني لاكتشاف المواهب بمركز شباب قرية دماريس تضمن، محاضرة عن استثمار وقت الشباب في الصيف، ودور قصور الثقافة في اكتشاف المواهب وصقلها، حاضرها عبد الفتاح علي.

عبدالفتاح علي: لابد من استغلال الإجازة في حضور الدورات التثقيفية

وقال عبدالفتاح علي، إنه لابد من حماية الشباب من الوقوع في الانحراف أو مصاحبة رفاق السوء: "حتى نتمكن من هذا علينا استغلال فراغهم بما ينمى مهاراتهم العلمية والاجتماعية والجسدية والفكرية، والتجارب التي يخوضها الشباب في فترة الإجازة وفي وقت فراغهم تساعدهم على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم، ومعرفة رغباتهم العلمية والمهنية، ليسهل تحديدها مستقبلا".

وأكد على أنه لابد من استغلال الإجازة في حضور الدورات التثقيفية والدروس العلمية، كالطباعة والحاسب الآلي ودورات تنمية الذات، زيارة الأماكن التراثية والسياحية من خلال الرحلات، وإقامة المخيمات، وهذا فيه تدريب وتعويد على العمل الجماعي والعمل في ظل روح الفريق، والمشاركة في الأنشطة الجماعية والحركية والالتحاق بالأندية الرياضية، وغيرها.

كما قدمت القاصة ابتسام الدمشاوى رؤية جوهرية عن شخصيات وأعلام من المنيا وحثت الحضور من أبناؤنا على القراءة، وتخلل اللقاء فقرات لاكتشاف المواهب من أبناء القرية من ابتهالات وقراءة قرآن وغناء وتمثيل مسرحي، واختتم اليوم بفقرات فنية لفرقة فنون شعبية الطفل تدريب الفنان يحيى عبد العليم، قدمت الفرقة تبلوهات غنائية راقصة منها "الدراويش، صيادين السويس، قلب الدنيا".

ويأتي ذلك في إطار البرامج التوعوية التي تحرص على تقديمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي.

أمسيات أدبية وتدريب ميداني للطلاب بثقافة القليوبية

وعلى جانب آخر، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة القليوبية برئاسة الفنان ياسر فريد التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة الفنان جلال عثمان مجموعة من الأنشطة المتنوعة، حيث يواصل قصر ثقافة بنها فاعليات التدريب الميداني لطلبة قسم المكتبات بجامعة بنها بمحاضرة بعنوان "تصنيف الببليوجرافيات" حاضرها رأفت سعيد.

كما استضاف نادي الأدب بالقصر، أعضاء نادي الأدب ببيت ثقافة طوخ، في أمسية أدبية شارك فيها مجموعة كبيرة من السادة الأدباء أعضاء وضيوف النادي ومنهم، وائل نصر الدين، ناصر غز، إبراهيم الرفاعي، نرمين محمد، محمد سمير، محمد عكاشة، كمال راجح، رشا الخطيب، محمد إسماعيل، محمد علي عزب، سليمان الزهيري، يسري عبدالسلام، أدار اللقاء الشاعر ماجد الهدهد.

اقرأ أيضًا: 18 أغسطس.. أعمال الموجي على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية